العدّ التنازلي بدأ مونديال قطر الأعلى تكلفة… فهل سيكون الأكثر إبهاراً؟

This slideshow requires JavaScript.

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق بطولة كأس العالم لكرة القدم التي تُنظّم لأول مرة فـي التاريخ على أرض عربية، وتحديداً على أرض قطر التي يبدو أنها تحرص على تقديم النسخة الأروع من هذه البطولة التي تستقطب محبّي كرة القدم من كافة أنحاء العالم. وعلى الرغم من أن البطولة لن تبدأ قبل الـ 20 من شهر نوفمبر إلاّ أن قطر اليوم قد أصبحت فـي منتهى الجهوزية!
 
تُقدّر تكلفة تنظيم قطر لكأس العالم 2022، بأكثر من 220 مليار دولار، لتكون التكلفة الأعلى فـي تاريخ كأس العالم، بعدما قامت قطر بتجهيز بنية تحتية متكاملة، تتضمّن شبكة طرق ومواصلات داخلية، إلى جانب بناء 8 ملاعب مُكيّفة لاستضافة مباريات المونديال. هذا وبلغت تكلفة الملاعب فحسب ٦,٥ مليارات دولار، وفقاً للجنة العليا للمشروعات والإرث فـي قطر.
 
التكلفة الأعلى
تختلف تكلفة تنظيم كأس العالم من دولة إلى أخرى حسب ما تملكه كلّ دولة من إمكانات وبنية تحتية وملاعب قادرة على استضافة المونديال. فبلغت تكلفة مونديال إيطاليا 1990 4 مليارات دولار، فـيما قُدّرت تكلفة تنظيم مونديال أميركا 1994، بـ 500 مليون دولار. أمّا فرنسا، فقد بلغت تكلفة المونديال فـيها فـي عام 1998رقم ٢,٣ مليار دولار.
وأنفقت كل من كوريا الجنوبية واليابان بالاشتراك فـي التنظيم، مبلغًا وصل إلى 5 مليارات دولار فـي كأس العالم 2002، بينما أنفقت ألمانيا عند استضافتها للمونديال عام 2006، نحو ٦,٢ ملايين دولار.
ومن ناحيتها، تكلّفت جنوب إفريقيا ٣,٦ مليارات دولار، لاستضافة كأس العالم 2010، بينما ارتفعت تكلفة مونديال البرازيل 2014 إلى 13مليار دولار. هذا ووصلت تكلفة مونديال روسيا 2018 إلى مبلغ 20 مليار دولار.
 
على خارطة السياحة العالمية
صحيح أن كلفة استضافة المونديال كانت عالية جداً بالنسبة إلى قطر، لكنها وضعت هذا البلد الصغير بقوة على خارطة السياحة العالمية، وقد أفاد تقرير بحثي جديد، أنّه من المتوقع أن تُتنج بطولة كأس العالم لكرة القدم، عائدًا بحوالي 4 مليارات دولار من نفقات السياح فـي الشرق الأوسط.
هذا وتعتبر الضيافة والأغذية والمشروبات والسلع الرياضية والأزياء، القطاعات الرئيسة المتوقع أن تحصد الحصة الأكبر من إنفاق مشجعي كرة القدم والسياح، خلال فترة كأس العالم فـي أي بين نوفمبر وديسمبر.
وعلى الرغم من أن قطر ستحتفظ بالحصة الأكبر، حوالي 85 فـي المئة، من حصة الإيرادات المتوقّعة من الإنفاق المرتبط بكأس العالم من قِبل السياح، إلاّ أنّ الإمارات العربية المتحدة، وخاصة دبي، ستكون ثاني أكثر المستفـيدين من فرص الإيرادات خلال هذه الفترة. هذا وسيتم تقسيم فرص الإيرادات المتبقية بين دول مجاورة أخرى، مثل المملكة العربية السعودية وعُمان والكويت.
ومن جهته، قال رئيس التسويق التجاري والاستراتيجية الإبداعية لخدمات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والمملكة العربية السعودية وشمال إفريقيا فـي Tiktok، يوسف جاد الله: «تُعّد هذه البطولة من كأس العالم مميزة من نواحٍ عديدة، فهي البطولة الأولى التي ستُقام على أرضنا لأول مرة، والبطولة الأولى التي ستُقام فـي فصل الشتاء، والأهم من ذلك، ستكون البطولة الأولى التي ستُقام من خلال استعمال المجال الرقمي، الذي يُعدّ مستخدمًا رئيسيًا فـي يومنا هذا».
وأضاف: «قطع العالم الرقمي، المحتوى الذي أنشأه المستخدم تحديداً، شوطاً طويلاً منذ آخر بطولة لكأس العالم، ويمكننا أن نتوقّع عالماً مختلفاً من حيث التغطية والمعالم البارزة والاتجاهات والمحتوى الترفـيهي الإبداعي حول هذه البطولة من كأس العالم، كما لم نشهدها من قبل».
وقالت دراسة Redseer، بالرغم من حقيقة أن التلفاز ما يزال يُعّد القناة الأولى لعرض المحتوى المرتبط بكرة القدم، ولكن، ستكون وسائل الإعلام الرقمية، مثل البحث الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي وتطبيقات العلامات التجارية وبيع التجزئة، المنصة الأولى والأهم لاكتشاف المنتجات، ما سيؤدّي إلى زيادة إنفاق المشجعين والسياح.
 
قرى المشجّعين: خيمة وكابينة وأكثر
من المتوقّع أن تواجه الجماهير القادمة إلى قطر من أجل متابعة منافسات بطولة كأس العالم 2022، بعض الصعوبات فـي إيجاد مسكن خلال فترة البطولة، لهذا السبب استحدثت اللجنة العليا للمشاريع والإرث قرى المشجّعين لتسهيل أمور كل مشجع يحلم بهذه الفرصة، وهي القرى التي ستؤمّن مسكناً لائقاً ومُميزاً وتوفّر تجربة فريدة من نوعها أيضاً. 

This slideshow requires JavaScript.

تقع قرى المشجّعين فـي ضواحي مدينة الدوحة ويمكن الوصول إليها عبر وسائل النقل العام ورحلات النقل المشتركة. وتبرز فـي هذا الإطار عدة قرى للمشجعين يُمكن السكن فـيها ومتابعة فعاليات المونديال ومنها:
 
مخيم المشجّعين فـي جزيرة قطيفان الشمالية
يوجد فـي مخيم المشجّعين فـي جزيرة قطيفان الشمالية حوالي 1800 خيمة تحتوي كلّ منها على سريرين وطاولة. ولتوفـير إقامة مُميزة للجماهير ستكون هناك مطاعم يصل عددها إلى حوالي 50، بالإضافة إلى سوبر ماركت خاص وحفلات غنائية متنوّعة.
ومن مميّزات مخيم المشجعين فـي جزيرة قطيفان توفـير مكتب للاستقبال وخدمة الضيوف، وخدمة لغسيل الملابس، والإنترنت متوفر عبر الدفع فقط، وحمامات مشتركة يستخدمها المشجعون، ومقهى خاص، وصندوق إسعافات أولية.
 
كبائن قرية المشجعين فـي المنطقة الحرة
يُمكن للمشجّع الراغب فـي السفر إلى قطر لمتابعة المونديال اختيار كبائن قرية المشجعين فـي المنطقة الحرة، والتي تُتيح اختيار غرفة نوم مزدوجة تتسع لشخصين مع حمام داخلي خاص، ويوجد فـي كل كابينة معدات خاصة لإعداد الشاي والقهوة وزجاجتا مياه فـي كل يوم، بالإضافة إلى ثلاجة وأغطية وبياضات أسرّة ومناشف.
يتميّز موقع هذه المنطقة بقربه من محطة مترو وسوق واقف ومتحف قطر الوطني، وكذلك منطقة المشجّعين فـي حديقة البدع والتي يوجد فـيها الكثير من المطاعم والمتاجر وكورنيش الدوحة المُميّز.
ومن مميزات «كبائن قرية المشجعين» وجود مكتب استقبال على مدار الساعة، وسلسلة من المطاعم، وخدمة لتنظيف الغرف مرتين فـي الأسبوع، وخدمة الإنترنت فـيها متوفّرة مجاناً، وهي تبعد مسافة 10 كيلومترات عن الملاعب ومسافة 6,6 كيلومترات عن المطار. وتضمُ المنطقة أيضاً وسائل للراحة مثل شاشة سينما، مركزًا للياقة البدنية، قاعة رياضة وملعب تنس.
 
قرية المشجّعين فـي الخور
تقع قرية المشجّعين فـي الخور على بُعد حوالي 40 دقيقة من وسط الدوحة، وهي وجهة مُميزة للإقامة فـيها، وتضم القرية غرفاً للمشجعين فـيها حمام خاص وتلفزيون وثلاجة ومستلزمات إعداد القهوة والشاي وعبوات مياه مجانية.
وتوجد فـي وسط المنطقة مساحة كبيرة للمرح والاستمتاع بنيران التخييم مع شاشات كبيرة ومطاعم عدّة تُلبّي كل الأذواق، كما توفّر هذه المنطقة ملاعب تنس وكرة سلة وبادل، بالإضافة إلى صالة رياضية وبركة سباحة، هذا عدا عن موقعها المُميّز القريب من شاطئ الفركية.
ومن مُميّزات هذه المنطقة وجود مكتب استقبال، وحماية أمنية، ومنطقة للعب الأطفال، ومتجر بقالة، ومواقف للسيارات، وصندوق للإسعافات الأولوية، وحجرة للغسيل، وحمام سباحة، ونادٍ صحي، وصالة رياضية خاصة.
 
مستعدّون قبل 70 يوماً
قبل 70 يوماً من الموعد الرسمي لانطلاق مباريات المونديال 2022، افتتحت قطر آخر وأكبر ملاعب المونديال باحتفالية ضخمة أكّدت خلالها للعالم مرة جديدة أنها جاهزة وعلى قدر التوقعات لهذا الحدث العظيم. وهنا لا بدّ من جولة على ملاعب المونديال التي تتمتع بمواصفات عالية:

This slideshow requires JavaScript.

 
استاد لوسيل
يتّسع ملعب لوسيل المقرّر أن يحتضن المباراة النهائية لنحو 80 ألف متفرج وهو بذلك ينضم الى اكبر الملاعب فـي قارة آسيا. 
يبعد ملعب لوسيل 16 كلم من شمال وسط العاصمة الدوحة، وقد استوحي تصميمه من تداخل الضوء والظل الذي يميّز الفنار العربي التقليدي أو الفانوس. كما يعكس هيكله وواجهته، النقوش البالغة الدقة على أوعية الطعام والأواني، وغيرها من القطع الفنية التي وُجدت فـي أرجاء العالم العربي والإسلامي خلال نهوض الحضارة فـي المنطقة.
روعي فـي أعمال تصميمه وتشييده توظيف مجموعة من ممارسات الاستدامة، بما فـيها السقف المصنوع من مادة متطوّرة تساعد فـي توفـير الحماية من الرياح الساخنة والأتربة، والسماح بنفاذ قدر كافٍ من ضوء الشمس الضروري لنمو العشب فـي أرضية الملعب، مع توفـير الظل بما يسهم فـي تقليل الاعتماد على تقنية تبريد الهواء فـي الاستاد.
وسيتحول استاد لوسيل الذي يمكن الوصول إليه عبر المترو إلى محطة تبعد 600 متر عن البوابات الأمنية، إلى وجهة مجتمعية: «مدارس، ومتاجر، ومقاه، ومرافق رياضية، وعيادات صحية» بعد انتهاء المونديال.
 
استاد البيت
هو ملعب متعدّد الأغراض تم الانتهاء من بنائه فـي عام 2019، وهو الملعب الرئيسي لمنتخب قطر الوطني لكرة القدم وسيستضيف حفل افتتاح كأس العالم لكرة القدم 2022 وأولى مبارياته والتي ستكون بين منتخبِي قطر والإكوادور وباقي مباريات المجموعة الأولى. تبلغ سعة الملعب 60 ألف متفرج وهو أحد أكثر الملاعب تطوراً من الناحية التكنولوجية فـي العالم.
 
استاد الثمامة
استاد الثمامة هو ملعب تمّ بناؤه حديثًا فـي قطر وسادس ملاعب قطر لكأس العالم 2022 من حيث الانشاء. يتميّز الملعب بتصميم فريد بطابع عربي مستوحى من أغطية الرأس التقليدية التي يرتديها الرجال العرب «العمامة». ملعب الثمامة من أكثر الملاعب تطوّراً من الناحية التكنولوجية فـي العالم ويتميّز بسقف قابل للطي لحماية الجماهير من شمس الصحراء القاسية. ويقع الملعب فـي جنوب الدوحة على مقربة من وسط المدينة.
 
استاد الجنوب
يقع استاد «الجنوب» فـي مدينة الوكرة الجنوبية، التي تعتبر واحدة من أقدم المناطق القطرية التي ما زالت مأهولة بالسكان، وتبلغ طاقته الاستيعابية 40 ألف مقعد وتمّ افتتاحه فـي 16 مايو عام 2019. استوحي تصميم الملعب من مدينة الوكرة التي عُرفت عبر التاريخ كمركز للصيد والبحث عن اللآلئ، حيث احترف أهلها الإبحار على متن المراكب التقليدية، وقد وصمّمته المعمارية الراحلة زها حديد. وبعد انتهاء بطولة كأس العالم 2022، سيصبح استاد «الجنوب» مركز الرياضة والترفـيه الجديد فـي جنوب قطر.
 
استاد 973
ملعب راس أبو عبود والمعروف أيضًا باستاد 974، استُوحيَ تصميمه من الإرث البحري والتجاري العريق لدولة قطر، وهو أحد أبزر ملاعب قطر 2022 ومن المثير للإعجاب هو أن الرقم 974 هو رمز الاتصال الدولي الخاص بقطر كما أنه يرمز إلى عدد حاويات الشحن البحري التي تم بناؤه منها. تبلغ سعته 40 ألف مقعد ويقع على الواجهة البحرية فـي الدوحة. تمّ تصميم الاستاد ليتم تفكيكه بعد كأس العالم وإعادة استخدامه لإنشاء مشروع يطلّ على الواجهة المائية.
 
استاد خليفة الدولي
من أقدم الملاعب القطرية، تمّ بناؤه فـي الأصل عام 1976 ولكنه خضع لتجديدات وتوسّعات كبيرة، واحتفلت قطر فـي مايو 2017 بإعادة افتتاح أغلى وأقرب الملاعب لقلوب مواطنيها، إذ إنه الآن أحد الملاعب الأكثر حداثة وفخامة فـي العالم، ويتسع لأكثر من 60 ألف متفرج.
لطالما عُرف استاد «خليفة الدولي» بتاريخه القديم، ولكنّه الآن يظهر بحلّة عصرية بعد الانتهاء من التغييرات التي خضع لها، ويعلو سقفه قوسان يمثلان الاستمرارية، ويرمزان إلى احتضان المشجعين من كل أنحاء العالم. تحتمي المدرجات داخل الاستاد من العوامل الجوية المختلفة بواسطة مظلة تلف جوانب الاستاد، بالإضافة إلى تقنيات التبريد المتطورة التي تتحكم بدرجات الحرارة بشكل أكبر.
 
استاد المدينة التعليمية
أحد أهم ملاعب قطر لكأس العالم 2022 هو استاد المدينة التعليمية، المعروف أيضًا باسم استاد مؤسسة قطر وملعب نادي السد لدوري نجوم قطر، تحيط به المناظر الطبيعية الجميلة وعدد من الجامعات العالمية الرائدة. تبلغ سعة الملعب 40 ألف مقعد، وتمنحك منحنياته العصرية شعوراً رائعاً بأن هذا المكان قد صُمم ليحتضن الجماهير بكل ود مع الاحتفاظ بأجواء الإثارة الراسخة فـيه، وقد تم بناؤه عام 2005.
صُمّم استاد «المدينة التعليمية» بطريقة الفن المعماري الإسلامي، وذلك بتميّز واجهته بالمثلثات التي تشكّل زخرفات هندسية متشابكة كخطوط الألماس والتي تعكس نور الشمس، حيث تتغيّر ألوان الواجهة كلما تغيّرت الزاوية التي تطل منها الشمس. كما يحتوي الملعب على نظام تبريد متطوّر. 
 
استاد احمد بن علي
تمّ بناء هذا الملعب عام 1976 وقد سمّي على اسم أحمد بن علي، أمير قطر الأسبق، ويعدّ من أهم ملاعب قطر 2022. يقع فـي مدينة الريان المعروفة بتمسّكها بتاريخها وحبّ أهلها للثقافة الأصيلة، وتتزيّن واجهة الملعب الخارجية المتموجة برموز تنمّ عن الثقافة القطرية بكل روعة. كما تتجلى طبيعة قطر فـي المرافق المحيطة به.
 
مقرات المنتخبات المشاركة فـي كأس العالم فـي قطر
تحظى الفرق المشاركة فـي كأس العالم 2022، بالنسخة الأكثر تقارباُ فـي المسافات منذ انطلاق النسخة الافتتاحية من البطولة فـي 1930، حيث سيقيم كل منتخب فـي نفس المرافق الرفـيعة المستوى طيلة أيام الحدث التاريخي، ومن دون الحاجة إلى التنقل فـي رحلات جوية وقطع مسافات طويلة، كما ستعقد حصص التدريب الرسمية فـي مواقع التدريب فـي اليوم الذي يسبق المباريات.

This slideshow requires JavaScript.

 هذا التقارب سيصنع فـي المسافات أجواءً خاصة ومفعمة بالحيوية فـي الدوحة والمناطق المحيطة بها، وسيزيد من بهجة المشجعين من داخل قطر والقادمين من الخارج.
تتألف مقرات المنتخبات المشاركة فـي البطولة من فنادق من فئة أربع وخمس نجوم، وفـيلات ومنتجعات وأماكن إقامة غير فندقية، وسكنات الأكاديميات الرياضية والسكنات الجامعية، كما تضمّ مرافق أخرى كغرف العلاج، ومناطق لضمان خصوصية المنتخبات، كما أنها متوافقة مع بروتوكولات الأمان اللازمة.
 
نستعرض مقرّات المنتخبات المشاركة فـي مونديال 2022 فـي كرة القدم، بحسب الإعلان الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم (فـيفا):
 
المجموعة الأولى
قطر: العزيزية بوتيك أوتيل (الدوحة، منطقة أسباير)
الإكوادور: حياة ريجنسي أوريكس (الدوحة، بالقرب من مطار حمد الدولي)
السنغال: صالة الدحيل الرياضية (الدوحة، منطقة الدحيل، 17 كلم شمال-غرب المدينة)
هولندا: ذا ساينت ريجيس الدوحة (الدوحة، الخليج الغربي)
 
 المجموعة الثانية
إنكلترا: فندق سوق الوكرة من تيفولي (الوكرة، 20 كلم جنوب الدوحة)
إيران: فندق الريان الدوحة (الريان، 20 كلم غرب الدوحة)
الولايات المتحدة: مرسى ملاذ كمبينسكي اللؤلؤة (الدوحة، جزيرة اللؤلؤة قبالة ساحل الدوحة)
ويلز: دلتا أوتيل سيتي سنتر (الدوحة، المنطقة الدبلوماسية)
 
المجموعة الثالثة
الأرجنتين: جامعة قطر (الدوحة، 15 كلم شمال وسط المدينة)
السعودية: شاطئ سيلين، من منتجعات مروَب (مسيعد، 57 كلم جنوب الدوحة)
المكسيك: سميسمة، من منتجعات مروَب (سميسمة 45 كلم شمال الدوحة)
بولندا: فندق إزدان بالاس (الدوحة، منطقة الدحيل، 11 كلم شمال-غرب وسط المدينة)
 
المجموعة الرابعة
فرنسا: منتجع وسبا المسيلة (الدوحة، 8 كلم غرب وسط المدينة)
أستراليا: مساكن الرياضيين الجديدة فـي أكاديمية أسباير (الدوحة، منطقة أسباير)
الدنمارك: منتجع وسبا رتاج سلوى (الدوحة، طريق سلوى)
تونس: ويندهام غراند الدوحة ويست باي بيتش (الدوحة)
 
المجموعة الخامسة
إسبانيا: جامعة قطر (الدوحة، 15 كلم شمال وسط المدينة)
كوستاريكا: دوسيت دي2 سلوى الدوحة (على بعد 20 دقيقة من مطار حمد الدولي)
ألمانيا: منتجع زُلال الصحي (الرويس، 110 كلم شمال الدوحة)
اليابان: راديسون بلو هوتيل (الدوحة، على بعد نحو 4 كلم من سوق واقف)
 
المجموعة السادسة
بلجيكا: منتجع وڤلل هيلتون شاطئ سلوى (أبو سمرة، 90 كلم جنوب-غرب الدوحة)
كندا: فندق سنتشوري بريمير (لوسيل، 15 كلم شمال الدوحة)
المغرب: ويندهام الدوحة ويست باي (الدوحة، منطقة الأعمال والتسوّق)
كرواتيا: هيلتون الدوحة (الدوحة، منطقة الخليج الغربي)
 
المجموعة السابعة
البرازيل: فندق وسبا ذا ويستن الدوحة (الدوحة، وسط المدينة)
صربيا: فندق ريكسوس الخليج (الدوحة، على مقربة من مطار حمد الدولي)
سويسرا: لورويال ميريديان (الدوحة، بالقرب من منطقة لوسيل)
الكاميرون: بانيان تري فـي لاسيغال مشيرب (الدوحة، شارع الخليج، مشيرب)
 
المجموعة الثامنة
البرتغال: فندق السامرية من مجموعة أوتوغراف (الدوحة، بالقرب من منطقة الشحانية)
غانا: دابل تري، هيلتون (الدوحة، السد)
الأوروغواي: بولمان الدوحة الخليج العربي (الدوحة، بالقرب من مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات)
كوريا الجنوبية: لوميريديان سيتي سنتر (الدوحة، منطقة وست باي)
 
من سيفوز بكأس العالم قطر 2022؟

This slideshow requires JavaScript.

يشهد مونديال  قطر 2022، حضور العديد من المنتخبات العالمية التي سبق لها التتويج بالبطولة، والتي تعتبر مرشحة قوية للفوز باللقب العالمي فـي البطولة. ووفقاً لدراسة أُجريت حول الفرق الأكثر نسبةً للفوز فـي كأس العالم، تبيّن أنّ فرنسا لديها فرصة بنسبة 17,93 فـي المئة للاحتفاظ بلقبها وستكون على الأرجح الفائزة فـي البطولة. ولكن سيحتاجون للارتقاء بمستواهم، ليستطيعوا تقديم أداء أفضل من ما قدّموه فـي كأس يورو 2020، على الرغم من تعثرهم فـي دور الستة عشر. وتأتي البرازيل المرشحة الثانية لانتزاع لقب كأس لعالم، ويأتي بعدها منتخب إسبانيا فـي المركز الثالث. أما المنتخب الانكليزي فقد عانى من كابوس أحبط الكثير من المشجّعين فـي شهر يونيو، حين فشل فـي الفوز بأي من مبارياته الأربع فـي دوري الأمم، ومع ذلك بناءً على حيثيات عديدة، منها مستوى اللاعبين، تعتبر إنكلترا رابع مرشحة للفوز بالبطولة، وهو التخمين الذي قد يختلف عليه البعض، فقد حصلوا على فرصة بنسبة 8,03 فـي المئة للفوز بأول لقب عالمي لهم منذ 56 عاماً.
وعلى الرغم من أن الأرجنتين شاركت فـي 33 مباراة دون هزيمة، وفازت بلقبين فـي العام الماضي، إلاّ أنها المرشح الثامن فحسب. بينما يحتل منتخب البرتغال بقيادة كريستيانو رونالدو المرتبة التاسعة بين المرشحين، ومن المرجّح أن يكون رونالدو عاملاً رئيسيًا لقابلية الفوز. السنغال هو المنتخب الإفريقي الذي يحمل النسبة الأعلى لاحتمالية الفوز بكأس العالم من بين المنتخبات المتأهلة من القارة السمراء، لكن لم يُمنح سوى فرصة 0,19 فـي المئة للفوز باللقب.
 
نتائج قرعة دوري المجموعات:
* المجموعة الأولى: قطر والإكوادور والسنغال وهولندا.
* المجموعة الثانية: إنكلترا وإيران والولايات المتحدة الأميركية والفائز من الملحق الأوروبي (ويلز أو أسكتلندا أو أوكرانيا).
* المجموعة الثالثة: الأرجنتين والسعودية والمكسيك وبولندا.
* المجموعة الرابعة: فرنسا والفائز من الملحق العالمي (الإمارات أو أستراليا أو بيرو) والدانمارك وتونس.
* المجموعة الخامسة: إسبانيا والفائز من الملحق العالمي (نيوزيلندا أو كوستاريكا) وألمانيا واليابان.
* المجموعة السادسة: بلجيكا وكندا والمغرب وكرواتيا.
* المجموعة السابعة: البرازيل وصربيا وسويسرا والكاميرون.
* المجموعة الثامنة: البرتغال وغانا وأورغواي وكوريا الجنوبية.
 
برنامج ترفـيهي حافل
الى جانب كرة القدم يترقب الجميع البرنامج الترفـيهي والثقافـي الذي سيرافق هذا الحدث العالمي.
وقال خالد علي المولوي، نائب المدير العام للتسويق والاتصال وتجربة البطولة فـي اللجنة العليا للمشاريع والإرث، أن «الفعاليات الترفـيهية المصاحبة للمونديال تنطلق مع صافرة مباراة الافتتاح فـي 20 نوفمبر وتختتم مع المباراة النهائية فـي 18 ديسمبر».
وأضاف المولوي بحسب ما نشر موقع اللجنة الإلكتروني بمناسبة بدء العد التنازلي لـ100 يوم على انطلاق البطولة، أن «المشجّعين سيختبرون تجارب مدهشة عند وصولهم إلى قطر للمشاركة فـي أكبر حدث رياضي فـي العالم، والذي يشهده العالم العربي والمنطقة لأول مرة».
وأردف: «نتطلع إلى تنظيم مجموعة منوّعة من الأنشطة والفعاليات الترفـيهية والثقافـية للمواطنين والمقيمين والزوار على حد سواء، بالتعاون مع العديد من شركائنا، وبما يتناغم مع جهودنا المتواصلة ومساعينا الرامية إلى استضافة النسخة الأكثر إبهاراً فـي تاريخ البطولة».
وبحسب موقع اللجنة، «يضم برنامج الفعاليات الترفـيهية أكثر من 90 حدثاً خاصاً من المقرّر تنظيمها على هامش البطولة».
وأضافت اللجنة أنها ستوفّر شاشات كبيرة لعرض المباريات فـي عدد من المناطق بالدوحة وفـي أنحاء البلاد، وحدائق للمشجّعين، ومهرجانات موسيقية، وأنشطة ثقافـية إضافة إلى العديد من عروض الشارع الممتعة من حول العالم.
وسيحظى المشجّعون الذين يحضرون مباريات البطولة، بمجموعة من العروض الترفـيهية التي ستقام فـي محيط الاستادات الثمانية التي ستشهد منافسات الحدث العالمي. ويشمل البرنامج أكثر من 6 آلاف عرض وفقرة أداء فـي 21 موقعاً مختلفاً.
أما بالنسبة لهواة الموسيقى فهم على موعد مع تجربة مميّزة مع مهرجان أركاديا سبيكتاكيولار للموسيقى والذي يقام بالقرب من محطة مترو راس بوفنطاس، ويستضيف ما يصل إلى 15 ألف شخص، فـيما ينطلق حدث موسيقي آخر، تستضيفه شركة مدلباست للترفـيه فـي مدينة الوكرة، ويتوقع أن يستقطب 5 ألاف مشجع.
 أما أبرز مناطق الجذب السياحي خلال البطولة فسيكون نادي 974 الشاطئي الذي يقع بالقرب من استاد 974، وسيقدّم فقرات موسيقية وباقة متنوّعة من الأنشطة، وتشكيلة واسعة من المأكولات والمشروبات، ومنافذ لبيع المنتجات، ويستهدف ما يصل إلى 10 آلاف زائر.
كما يستضيف درب لوسيل الواقع على مسافة قريبة من استاد لوسيل الذي سيحتضن نهائي كأس العالم، بحسب اللجنة، «عروضاً متميزة لفنون الشارع لجمهور يصل إلى 50 ألف شخص يومياً».
وإلى جانب ذلك ذكرت اللجنة، أن «العديد من المعالم السياحية فـي أنحاء الدولة ستشهد أنشطة ثقافـية وترفـيهية متنوعة، ومن بينها المتاحف، وسوق واقف، والحي الثقافـي كتارا، ومشيرب قلب الدوحة».
وحتى الآن يبقى حفلا الافتتاح والختام لغزاً، ولكن المعلومات تفـيد بأن الفنانة نانسي عجرم والنجم عمرو دياب سيكونان فـي ليلة افتتاح ليالي مونديال الذي سيقام فـي قطر، فـيما سيحضر أيضاً نجوم عالميون من كل أنحاء العالم.

This slideshow requires JavaScript.

«لعّيب» تعويذة مونديال قطر: شخصية مرحة من العالم الافتراضي
على هامش قرعة كأس العالم، كشفت قطر والاتحاد الدولي لكرة القدم «فـيفا» عن «لعّيب» كتعويذة رسمية لكأس العالم 2022 .
وفـي فـيديو تعريفـي عن التعويذة، يبدو أن المنظّمين أرادوا ألا يكون «لعّيب» محصوراً بمعنى واحد وأن يراه كل شخص كما ترسمه له مخيّلته. وبحسب اللجنة العليا للمشاريع والإرث القطرية فإن التعويذة المبتكرة ترمز إلى شخصية مرحة قادمة من عالم افتراضي، واعتادت على متابعة بطولات كأس العالم عبر التاريخ والتفاعل مع أبرز لحظاتها، كما تتحلى بروح المغامرة والاستكشاف وتقديم المساعدة، حسبما نقلت وكالة «فرانس برس».
لقد جاء من سلالة تعويذات البطولات، وهو يمتلك طاقة كبيرة وجاهز لنشر متعة كرة القدم للجميع. 
وأشارت قصة التعويذة إلى أن «لعّيب» جاء من العالم الموازي الذي يجمع تعويذات البطولات، وهو عالم افتراضي يرتكز على الأفكار والإبداعات، حيث تنشأ تلك الشخصيات فـي عقول المبدعين لتتحول بعدها إلى تعويذات مبتكرة.
وبإمكان «لعّيب»، الذي يحمل صفات الشجاعة والإلهام، كسر حواجز الزمان والمكان للانتقال من مكان لآخر حول العالم. ولفتت إلى أنه شارك فـي كل النسخ السابقة من كأس العالم، كما ساهم فـي صناعة عدد من أشهر اللحظات فـي تاريخ كرة القدم، ومن بينها مجموعة من الأهداف الرائعة خلال بطولات مونديالية سابقة.
وستتواجد الشخصية الكرتونية المرحة فـي كل مكان للترحيب بجماهير كرة القدم من أنحاء العالم، وتعزيز الأجواء الحماسية قبل أشهر قليلة من انطلاق البطولة، وخلال منافساتها من 21 نوفمبر حتى 18 ديسمبر المقبلين.
 
4 إغان رسمية
أطلق الاتحاد الدولي لكرة القدم «فـيفا» الأغنية الأخيرة الرسمية لكأس العالم 2022، ضمن سلسلة ألبوم أغاني المونديال، والتي أصبحت متاحة على موقع «يوتيوب».
طرح الحساب الرسمي لكأس العالم فـيفا على تويتر، أغنية «Light The Sky»، وكتب «آخر الأغاني الرسمية لكأس العالم FIFA قطر 2022».
وتُشارك فـي الأغنية 4 مغنيات، هن بلقيس، ورحمة رياض، ونورة فتحي، ومنال، اللواتي تعاونّ مع المنتج العالمي ريدوان، لتسجيل هذه الأغنية التي تمّ تصويرها أيضاً على طريقة الفـيديو كليب.
وسبق للاتحاد الدولي لكرة القدم «فـيفا» أن أطلق 3 أغاني خاصة بمونديال 22، هي:
 
أغنية «BTS»
أغنية Yet To Come والتي طرحتها BTS بالتعاون مع شركة هيونداي، إذ تُعد الفرقة سفـيراً منتظماً للشركة، التي أطلقت حملة عالمية فـي كأس العالم بعنوان «فريق القرن» (Team of the Century) بالتعاون مع نجم كرة القدم الإنكليزي ستيفن جيرارد وقائد منتخب كوريا الجنوبية الكوري بارك جي سونغ وسفـيرة اليونسكو اللاعبة الدانماركية ناديا نديم ومصمم الأزياء جيريمي سكوت والنحات الشهير لورنزو كوين، وغيرهم.
 
أغنية «ارحبو»
ومن الأغاني الرسمية أيضاً أغنية بعنوان «ارحبو» واشترك فـي أدائها مغنيا الراب، الكونغولي غيمس والبورتوريكي أوزونا، وسجل فـيديو الأغنية رقماً قياسياً فـي عدد المشاهدات على موقع «يوتيوب»، إذ تجاوز حاجز الـ100 ألف مشاهدة، بعد ساعات قليلة فقط من إطلاقها.
 
كما أطلق مشغل الاتصالات الرسمي لكأس العالم قطر 2022 «Ooredoo» النسخة العربية من أغنية «ارحبو»، التي لاقت رواجاً كبيراً وبلغ عدد مشاهديها حالياً نحو 16 مليون مشاهدة على يوتيوب، منذ طرحها الشهر الماضي.
 
وحملت مقاطع الأغنية دعوة للقاء والمحبة والسلام، ومن كلماتها: «هلا بيكم ارحبو لكل منا ملعبه، بيوتنا بيوتكم، غني للي تحبه، قل إذا كنت تشعر بالحب الذي تريد أن تمنحه، مثل موجة لا يستطيع أحد إيقافها، يا دوحة الناس غني للعالم هيا».
 
أغنية «هيّا هيّا»
أما الأغنية الرسمية الأولى، فكانت بعنوان «هيّا هيّا» (نحن أفضل معاً)، طرحتها فـيفا شهر أبريل  الماضي، واشترك فـي أداء هذه الأغنية النجم الأمريكي ترينيداد كاردونا، والمغني الإفريقي دافـيدو، والفنانة القطرية عائشة.
وأكدت «فـيفا» إنها المرة الأولى التي تضم فـيها الموسيقى التصويرية للبطولة عدة أغانٍ لفنانين عالميين بمقاطع موسيقية متنوّعة.
2023-01-30

على‭ ‬الرغم‭ ‬من‭ ‬مسيرته‭ ‬الطويلة‭ ‬المليئة‭ ‬بالتألّق‭ ‬والإنجازات،‭ ‬إلاّ‭ ‬أن‭ ‬مونديال‭ ‬قطر‭ ‬2022‭ ‬شكّل‭ ‬دون‭ ‬أدنى‭ ‬شك‭ ‬المرحلة‭ ‬التاريخية‭ ‬الأهم‭ ‬حتى‭ ‬الآن‭ ‬في‭ ‬مسيرة‭ ‬هذا‭ ‬النجم‭ ‬الذي‭ ‬وبالرغم‭ ‬من‭ ‬نجاحه‭ […]

على‭ ‬الرغم‭ ‬من‭ ‬كلّ‭ ‬التوقعات‭ ‬بانتهاء‭ ‬المسيرة‭ ‬الكروية‭ ‬للنجم‭ ‬البرتغالي‭ ‬كريستيانو‭ ‬رونالدو‭ ‬مع‭ ‬إسدال‭ ‬الستار‭ ‬على‭ ‬بطولة‭ ‬كأس‭ ‬العالم‭ ‬2022‭ ‬خاصة‭ ‬بعد‭ ‬مغادرته‭ ‬مانشستر‭ ‬يونايتد‭ ‬الإنكليزي‭ ‬بسبب‭ ‬تدهور‭ ‬العلاقة‭ ‬مع‭ […]

2023-01-27

يحمل العام الجديد معه سلسلة وثائقية جديدة للتنس، تحمل عنوان Break Point أو نقطة الانهيار. إذ تم تعيينها لتوجيه الكاميرا إلى بعض أكبر الأسماء في الرياضة. هذا وتتبع هذه السلسلة […]

اتجه سلطان الطرب جورج وسوف نحو السعودية، حيث استقبله رئيس الهيئة العامة للترفيه تركي آل الشيخ، لدى وصوله إلى المملكة بعد قرابة 3 أسابيع من وفاة نجله وديع جراء مضاعفات […]

Gucci طابع الكلاسيكي مع لمسة جريئة قدّمت دار غوتشي عرض مرتقب لها منذ مغادرة مديرها الفني أليساندرو ميكيله نهاية نوفمبر الفائت. وبعيداً عن أسلوب مصممها السابق، أحتفلت الدار  بـ”جماليات الارتجال”، من […]

أثبت القطري، ناصر العطية، سائق فريق “تويوتا”، أنّه إسم كبير في عالم الراليات، عندما تُوج بسباق رالي داكار، في نسخة 2023، كما أنه انضم إلى أساطير سباقات الرالي في العالم، بعد النجاحات […]

2023-01-26

لطالما عُرف سباق الفورمولا 1 على أنه البطولة العالمية الأهم من حيث سباقات السيارات الخارقة، وأنها تحظى بالمتابعة الأوسع من الجمهور العالمي. ويكمن الفرق الأكبر والأساسي بينها وبين الفورمولا إي، […]

صنع براد بيت خلال مسيرته السينمائية العديد من أضخم الأعمال التي تمت مشاهدتها من جميع أنحاء العالم، إذ تنوعت ما بين الكوميديا والأكشن وغيرها.  بالإضافة إلى تمثيله الرائع، قام براد […]

أعلن النجم الأردني سيف الصفدي عن أغنيته الجديدة “ما تركنا”، إذ طرحها على جميع المنصات الموسيقية، ولاقت نجاحاً هائلاً في غضون بضعة أيام فحسب. لطالما اشتهر هذا الفنان الصاعد وكان […]

يخوض النجم البرتغالي المخضرم كريستيانو رونالدو مباراته الجدية الأولى مع النصر السعودي منذ أن انضم إليه الشهر الماضي، عندما يجتمع مع الاتحاد يوم الخميس خلال نصف نهائي الكأس السوبر السعودية […]

جمعت مباراة بطولة العالم لكرة اليد بولندا والسويد 2023 ما بين المنتخب المصري والسويدي، حيث خسر المنتخب المصري أمام نظيره السويدي بالدور ربع النهائي بنتيجة 26-22. وكان أفضل إنجاز حققه […]

صممت شركة آستون مارتن Aston Martin بعضاً من أروع السيارات الرياضية في تاريخ صناعة السيارات، بدءاً من الإصدارات المحدودة النادرة وصولاً إلى الإصدارات الكلاسيكية الشهيرة. ويعود تاريخ شركة آستون مارتن […]

تُعدّ‭ ‬ساعة‭ ‬RM 66‭ ‬Flying Tourbillon‭ ‬‭ ‬الجديدة‭ ‬ذات‭ ‬التوربيون‭ ‬الطائر،‭ ‬واحد‭ ‬ةمن‭ ‬أكثر‭ ‬الساعات‭ ‬فخامة‭ ‬في‭ ‬المجموعة،‭ ‬إذ‭ ‬يتميّز‭ ‬عقربها‭ ‬بتصميم‭ ‬يحاكي‭ ‬يدًا‭ ‬ترفع‭ ‬اشارة‭ ‬القرنين،‭ ‬التي‭ ‬تعتبر‭ ‬شعارًا‭ […]

على الرغم من حقيقة أن رياضة كرة القدم هي الرياضة الأكثر شهرةً في العالم، إلا أنّ المباريات التي تجمع ما بين ريال مدريد وبرشلونة هي الأكثر حماساً وانتظاراً من قبل […]

تم الإعلان عن ترشيحات الأوسكار الخاصة بمهرجان Sundance Film Festival، الذي بدأ يوم الخميس 19 كانون الثاني/يناير وسيستمر حتى 29 كانون الثاني/يناير 2023. حيث تصدر الفيلم الكوميدي “كل شيء في […]