من الرياضة الى الترفـيه والابتكار والصناعة
دول مجلس التعاون الخليجي لاعب أساسي
فـي رسم معالم المستقبل خلال 2024

Cover Picture: The Sashanomist, @thesashanomist , AI Artist

مع حلول نهاية عام 2023، نُلقي نظرة على العديد من اللحظات الحاسمة والهامة التي شهدناها خلال هذا العام، وذلك فـي مجالات الرياضة والسيارات والساعات.وبالتأكيد ثمة اتجاهات وصيحات رئيسية رأيناها تنشأ فـي منطقة الشرق الأوسط وخاصة دول مجلس التعاون الخليجي، ونحن متأكدون من تواصل تقدّمها وتطوّرها خلال العام المقبل. فما رأيكم بمرافقتنا خلال هذا المقال للتعرّف أكثر على ما تتوقّعه مجلّتنا للمنطقة خلال 2024.كريستين أبي عاصي
 
جزء فاعل فـي الذكاء الاصطناعي
عند الحديث عن العام 2023، لا يمكن تجاهل ثورة الذكاء الاصطناعي التي غيّرت وستغيّر الكثير من مفاهيمنا ورؤيتنا للواقع والمستقبل، ليس على صعيد المنطقة فقط إنما على صعيد العالم. ولحسن الحظ فإن دولنا العربية، وخاصة دول مجلس التعاون الخليجي، ليست ببعيدة عن هذه التكنولوجيا الجديدة التي استعنّا بروّادها فـي المنطقة لرسم وتوثيق هذا الموضوع المستقبلي بأسلوب ريادي يشبه مستقبل المنطقة، لذا قبل الانطلاق برحلة توقّعاتنا، لا بدّ من التعرّف على فنانين من المنطقة ساعدانا فـي ابتكار صور هذه المقالة بالذكاء الإصطناعي.
 
@thesashanomistبقيادة مصوّر فوتوغرافـي صاحب رؤية يختار حاليًا عدم الكشف عن هويته، يبرز The Sashanomist كفنان يعمل بالذكاء الاصطناعي ويتنقل بلا خوف فـي عوالم الخيال عبر عجائب الذكاء الاصطناعي.  ومن خلال تسخير القوة الإبداعية لـ Midjourney وPhotoshop، يطمح The Sashanomist إلى بث الحياة فـي التصوير الفوتوغرافـي مع الالتزام بالواقعية. متأثرًا بالأعمال الرائعة للمصوّرين مثل ديڤـيد سيمز وستيفن ميزل وماريو تيستينو، يستمد هذا الفنان الإلهام من عمالقة هذا المجال لتشكيل رؤية فنيّة مميّزة وآسرة. ويمكن ملاحظة روعة أعماله من خلال الصور التي طوّرها لتوثيق هذا المقال.
@autoasylumstudiosفنّان آخر من عالم التصوير بالذكاء الاصطناعي قرّر مساعدتنا كذلك فـي توثيق هذا المقال بصور ريادية فـي عالم الفن والتكنولوجيا، وهو كما زميله يفضّل الحفاظ على هويته طيّ الكتمان حالياً، إنه الفنان الذي يقف وراء Auto Asylum Studios الذي يبتكر صوراً لأروع السيارات التي يمكن تخيّلها، ولطالما كانت السيارات مصدر جذب وهوس وملاذ له.بدأ هوسه فـي عالم تصميم صور السيارات بالرسم اليدوي، قبل أن يتعرّف على برنامج Autocad الذي وإن كان قد ساعده فـي إبراز رؤيته إلا أنه لم يكن كافـياً، لذا قرّر الفنان الذي يقف وراء Auto Asylum Studios فـي عام 2017، قضاء أحد فصول الصيف الحارة فـي دبي جالسًا خلف جهاز كمبيوتر، لتعلّم تقنيات برنامج Autodesk Fusion 360 ، الذي خوّله إخراج الأفكار من رأسه بعناية.وبقي الأمر كذلك حتّى الأشهر الستة الماضية، حيث تجلّت ثورة الذكاء الاصطناعي بسرعة فائقة، وفجأة أصبح لدينا كل هذه الأدوات والقدرات – أدوات جديدة كل أسبوع. لقد أدّت هذه الأدوات إلى تدفّق بوابات الإبداع مرة أخرى، فبدأ Auto Asylum فـي المزج والتخيّل من خلال برامج Midjourney، وFusion 360 بالإضافة إلى Blender 3,5، و.Vizcom والنتيجة صور واقعية بتفاصيلها تُحاكي التخيّلات الجامحة لمحبّي عالم السيارات.
 

 The Sashanomist

التوقّع الأول
المملكة العربية السعودية تصبح مركزًا رياضيًا عالميًا
 
السعودية تستقطب نجوم كرة القدم العالميينكان الصيف الماضي مزدحماً بالنسبة لأندية كرة القدم السعودية. ففـي نهاية عام 2022، عندما انضم كريستيانو رونالدو إلى النصر، كانت هذه بداية موجة كبيرة من الانتقالات الهامة التي شهدتها أندية كرة القدم السعودية التي باتت تضمّ كريم بنزيما ونيمار جونيور ونغولو كانتي ورياض محرز وساديو ماني، واللائحة تستمر بالتوسّع.فمن هو النجم التالي؟ لعله يكون مبابي، كما أن ميسي كان قريباً جدًا من الانضمام إلى نادٍ سعودي، ولعله ينضم فـي المرة المقبلة؟ هذا ومن المرجّح أن ينضم أيضاً إلى كرة القدم السعودية مدرّبي كرة القدم الناجحين من الأندية الكبرى.فـي موازاة ذلك، تُعد المملكة العربية السعودية أحد المضيفـين المحتملين لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2030، إلى جانب اليونان ومصر.تعمل على أن تصبح مركزًا للتنسفـي سبتمبرالماضي، خطت السعودية أولى خطواتها نحو الاستثمار فـي التنس الدولي، حيث أعلنت عن استضافتها للنسخ الخمس المقبلة من نهائيات دورة Next Gen ATP لمحترفـي التنس فـي جدة، اعتبارًا من عام 2023 حتى عام 2027، وفـي الوقت نفسه تقوم بتقديم عرض لاستضافة نهائيات رابطة محترفات التنس.علاوة على ذلك، سيتواجه كارلوس الكاراز ونوفاك دجوكوفـيتش فـي 27 ديسمبر كجزء من موسم الرياض.وقبل مباراة دجوكوفـيتش وألكاراز، ستتواجه اللاعبتان الأعلى تصنيفًا للسيدات، وهما أرينا سابالينكا وأنس جابر.فما هو التالي؟ هل ستستضيف السعودية الألعاب الأولمبية؟هذا أمر محتمل بالتأكيد،إذ إنها بالفعل الدولة المضيفة لدورة الألعاب الآسيوية الشتوية لعام 2029، وكذلك لدورة الألعاب الآسيوية لعام 2034، وربما تكون هذه هي نقطة الانطلاق.
 

 The Sashanomist

ومركز للغولففـي شهر يونيو الماضي، اندمجت رابطة لاعبي الغولف المحترفـين الأميركية PGA مع LIV Golf السعودية، بعد أن كانوا من أشدّ المنافسين فـي وقت سابق. وقد شمل الاندماج أيضًا جولة DP World Tour، وهي جولة الغولف الأوروبية، وهذا ما يجعل من السعودية مركزًا عالميًا للغولف.عنوان أساسي للفورمولا 1منذ عام 2021 أصبحت جدّة جزءًا من حلبة سباق الجائزة الكبرى، وأصبحت شركة أرامكو الراعي المشترك لفريقي أستون مارتن وماكلارين للفورمولا 1، حيث أقامت شراكة استراتيجية مع نيوم.فما هي الخطوة التالية؟ هل سيتخذ فريقا ماكلارين وأستون مارتن للفورمولا 1 من السعودية مقرًا رئيسيًا لهما؟وإلى جانب الفورمولا 1، تستضيف السعودية أيضًا سباقات الفورمولا إي وإكستريم إي، بالإضافة إلى رالي داكار. فإذا تطوّرت الصناعات الهندسية والتقنية، فلن تصبح السعودية مضيفة لهذه الفعاليات فحسب، بل إنها ستقوم بابتكار سياراتها الخاصة أيضاً.وهذا بالتأكيد جزء من رؤية السعودية، ومن شأنه أن يؤدّي إلى تطوير صناعة جديدة، وهي صناعة السيارات والتكنولوجيا، وبالتالي خلق فرص العمل للشباب السعودي.
 

Auto Asylum Studios

التوقّع الثاني
حصول المزيد من الرياضيين العرب على أعلى التصنيفات
 
أنس جابروصلت أنس جابر بالفعل إلى هذه المرحلة، إذ إنها وصلت إلى المراكز العشرة الأولى عالمياً منذ عام 2021، لتصل إلى المركز الثاني فـي عام 2022، والمركز السادس فـي عام 2023.ميار شريفمن ناحيتها، تتقدّم المصرية ميار شريف فـي التصنيف العالمي، إذ إنها تسير على خطى أنس جابر.بدأت شريف المشاركة فـي البطولات الكبرى لكرة المضرب فـي عام 2020، لتصل بعد عام واحد فحسب، فـي عام 2021، إلى قائمة أفضل 100 لاعب، ومن ثم قائمة أفضل 50 لاعبًا فـي عام 2022.هذا العام، إحتلت ميار المركز 49 فـي العالم، ونعتقد أنها البداية فحسب، فهي بالتأكيد وجه نقوم برصده ومشاهدته، ونحن نتطلع إلى رؤيتها تتقّدم بشكل أكبر.
 

 The Sashanomist

معتز برشمالوجه الآخر الذي يجب متابعته هو معتز برشم، رياضي سباقات المضمار والميدان القطري الذي يتنافس فـي بطولة العالم للوثب العالي وهو البطل الأولمبي الحالي (2020)، والذي يحافظ على سجل منافساته ثابتًا: إذ إنه يفوز بالمراكز الأولى منذ ذلك الحين (باستثناء بطولة العالم فـي بودابست حيث فاز بالمركز الثالث). فلا عجب أن لدى ماركة الساعات العالمية ريتشارد ميل شراكة مع هذا الرياضي، كونها علامة تجارية تحب الارتباط بمن يسعون إلى الكمال ويتمتعون بأداء عالي المستوى.ونحن بدورنا، بالتأكيد نشعر بالفخر بوجود شخص من المنطقة يتمتّع بمثل هذا السجل المثير للإعجاب.وينفريد يافـيوينفريد يافـي هي رياضية بحرينية من أصل كيني تبلغ من العمر 23 عامًا، وهي متخصّصة فـي سباق 3000 متر، وهو سباق الحواجز.وقد فازت هذه الشابة بالفعل، بالميدالية الذهبية فـي بطولة العالم لألعاب القوى 2023، وإحتلت المركز الرابع فـي بطولة العالم لألعاب القوى 2019 و2022. كما فازت يافـي بالميدالية الذهبية فـي دورة الألعاب الآسيوية 2018، وحصلت على برونزية فـي سباق 1500 متر وذهبية فـي سباق 5000 متر وذهبية فـي سباق 3000 متر فـي سباق الحواجز فـي بطولة آسيا لألعاب القوى 2019. وهي وجه آخر يجب مراقبته بالتأكيد، لأنها ما تزال فـي بداية مسيرتها المهنية.

Auto Asylum Studios

التوقع الثالث
دول مجلس التعاون الخليجي تصبح مركزًا لتصنيع السيارات الكهربائية واختبار السيارات الذاتية القيادة
 
أطلقت أبوظبي فـي أكتوبر الماضي، مجمّع صناعة المركبات الذكية الذاتية القيادة (SAVI) فـي مدينة مصدر.ويهدف المجمّع إلى جعل أبوظبي مركزًا رائدًا للمركبات الذكية الذاتية القيادة، إذ إنه سيدعم الابتكار وتسويق تقنيات المركبات الذكية الذاتية القيادة فـي البلد. وذلك من خلال توفـير مراكز متقدّمة وخدمات ذات قيمة مضافة، ضمن بيئة تمكينية وتنظيمية.قبل إطلاق (SAVI) مباشرة، تعرّفنا على ربدان، وهي أول مركبة تعمل بالطاقة الجديدة وقد تمّ تصنيعها فـي الإمارات، وهي من تصنيع شركة NWTN Inc وتمّ إطلاقها فـي أكتوبر الماضي.ويأتي هذا الإطلاق بعد إطلاق CEER فـي عام 2022، لتصبح أول علامة تجارية سعودية تطلق سيارة كهربائية. وتتمثّل مهمة CEER فـي إنشاء شركة سيارات وطنية مستدامة، وإنشاء صناعة جديدة، وهي تصنيع السيارات فـي المملكة العربية السعودية، وتوفـير فرص العمل وتعزيز مهارات جديدة. ومن المتوقع أن يتم إطلاق السيارات الأولى بحلول عام 2025.أخيرًا وليس آخرًا، من المتوقّع أيضاً أن تفتتح علامة السيارات الرياضية الإماراتية W Motors، ومقرّها حتى الآن فـي دبي حيث تصمّم السيارات هناك وتصنّع فـي إيطاليا، تصنيعها بشكل كامل فـي عام 2024.
هذه بعض من عمليات البناء والتعزيزات الجيّدة التي ستؤدّي بالتأكيد إلى إنشاء صناعة جديدة، وهي صناعة السيارات، وتطوير السيارات الكهربائية على طرق دول مجلس التعاون الخليجي، وبالطبع تطوير مهارات وتخصّصات جديدة سيتعلمها جيل الشباب القادم.
ماذا تعني هذه الخطوات للمستقبل؟ هل سنرى المزيد من السيارات الكهربائية الإماراتية والسعودية، وهل سيتم إطلاق السيارات الذاتية القيادة بعد ذلك؟فـي أكتوبر الماضي، بدأت دبي اختبارًا تحت الإشراف، للمركبات الذاتية القيادة على الطرق العامة، بعد أن حصلت شركة تكنولوجيا القيادة الذاتية Cruise الأميركية على إذن تجريبي.هذا وبدأت هيئة الطرق والمواصلات فـي دبي وشركة Cruise بإجراء اختبارات تحت الإشراف، لسيارة Chevrolet Bolt الذاتية القيادة فـي جميرا 1 فـي دبي.ويتمّ إجراء الاختبار بحضور سائق السلامة خلف عجلة القيادة ومتابعة التجارب السابقة للمركبات على مسارات الاختبار المغلقة.هذه التجربة، تعدّ الخطوة التالية نحو خطة هيئة الطرق والمواصلات، لتكون الأولى فـي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي تقدّم خدمة النقل الذاتي. وقد دخلت فـي شراكة بين القطاعين العام والخاص مع كروز، للإشراف على إدخال سيارات الأجرة الذاتية القيادة. ومن المتوقّع أن تبدأ عشر سيارات أجرة ذاتية القيادة بنقل الركاب بحلول نهاية العام.هذا ويعدّ إطلاق سيارات الأجرة بدون سائق جزءًا من رؤية طويلة المدى للوصول إلى نسبة 25 فـي المئة من إجمالي الرحلات الذاتية القيادة، عبر مختلف وسائل النقل بحلول عام 2030، إذ من المتوقع أن يكون هناك 4000 سيارة أجرة ذاتية القيادة تعمل فـي دبي. لذا، ستتم رؤية سيارات الأجرة والسيارات الذاتية القيادة بعد ذلك فـي دولة الإمارات العربية المتحدة، ثم فـي دول مجلس التعاون الخليجي.
 

Auto Asylum Studios

التوقّع الرابع
أن تصبح دبي أكثر من مجرد مركزلهواة جمع الساعات
 
بدأ أسبوع دبي للساعات، الذي يقام كل عامين، فـي عام 2015 وسرعان ما تطوّر ليصبح حدثًا دوليًا مؤثّرًا ويحظى باحترام كبير، يستقطب علامات تجارية وصحافـيين من جميع أنحاء العالم، لحضور المحادثات وورش العمل واكتشاف الإصدارات الخاصة التي يتمّ إطلاقها خلال ذلك الأسبوع.وأثناء كتابتنا لهذا المقال كان أسبوع دبي للساعات يشرف على نهاية فعالياته التي عرضت خلالها 68 علامة تجارية، ابتكاراتها الجديدة، بما فـيها، بولغري وشانيل وهوبلو ولويس ڤويتون وڤان كليف آند آربلز وبريتلينغ ورولكس وأوديمار بيغيه، والعديد من العلامات التجارية المستقلة. وقد قدّمت خلال المعرض 20 ساعة جديدة.لقد كان أسبوعًا حافلاً بالفعاليات، وغنيًا بلقاءات جامعي الساعات العالميين، وحضور وسائل الإعلام والعلامات التجارية العالمية، ما جعلنا ندرك أن دبي هي مركز للساعات لا يقل أهمية عن سويسرا.وكوننا نواكب هذه الصناعة، فنحن نعلم من العلامات التجارية، أن الطلب على الساعات مرتفع جداً وأن أكثر الساعات شهرةً هي على قوائم الانتظار.بالإضافة إلى ذلك، اتخذ رواد الأعمال المستقلّون فـي مجال الساعات من دبي موطناً لهم، مثل ماكس بوسر، وهو مؤسس العلامة التجارية المستقلة MB&F التي تمّ تأسيسها قبل 17 عامًا، وعمر الشاوي، مؤسس Magana Watches.هذا وأخبرنا كل من ماكس بوسر من MB&F وريكاردو غوادالوبي من Hublot شخصياً، أنّ دبي هي السوق الأكثر أهمية بالنسبة إليهم، وأنّ أسبوع دبي للساعات لا يقل أهمية عن معرض Watches and Wonders.

 The Sashanomist

إلتزام بالتميّز وسعي إلى الريادة
باختصار، وبينما نبرز معالم وإنجازات عام 2023، فـي مجال الرياضة والسيارات والساعات فـي دول مجلس التعاون الخليجي، تقدّم مجلة «رجال» توقّعات متعمّقة للمشهد المتطوّر فـي عام 2024.إن صعود المملكة العربية السعودية كمركز رياضي عالمي، وتدفق نجوم كرة القدم الدوليين والتحركات الإستراتيجية فـي الفورمولا 1 والغولف، يضع البلاد على خارطة الرياضة العالمية. وتعزّز القدرة على استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2030، التزام المملكة العربية السعودية بأن تصبح لاعباً رئيسياً فـي الساحة الرياضية.كما أنّ صعود الرياضيين العرب إلى أعلى التصنيفات العالمية، هو اتجاه جذاب، يتمثّل فـي إنجازات لاعبة التنس أنس جابر، والمصرية ميار شريف، وبطل الوثب العالي القطري معتز برشم، وبطلة سباق الحواجز البحرينية وينفريد يافـي، إذ إنّ هذا لا يعزّز سمعة المنطقة الرياضية فحسب، ولكنه يقوم أيضاً بإلهام جيل الشباب، ما يساهم فـي نمو الرياضة فـي دول مجلس التعاون الخليجي.أما بالنسبة إلى تحوّل دول مجلس التعاون الخليجي إلى مركز لتصنيع السيارات الكهربائية والذاتية القيادة، فتؤكد مبادرات مثل مجمّع صناعات المركبات الذكية ذاتية القيادة فـي أبو ظبي (SAVI) وعملية إطلاق السيارات الكهربائية مثل ربدان وسير، التزام المنطقة بالتوجّه نحو السيارات بطريقة مبتكرة ومستدامة. إنّ التوسّع فـي هذه المساعي لا يمثل إنشاء صناعة جديدة فحسب، ولكنه يعد أيضًا بفرص عمل وتنمية المهارات للشباب.علاوة على ذلك، ومع مبادرات دبي المستمرة فـي مجال اختبار المركبات الذاتية القيادة ومع إطلاق سيارات الأجرة الذاتية القيادة، تستعد دول مجلس التعاون الخليجي لدمج وسائل النقل الذاتية القيادة فـي بلادها. ويشير هذا إلى تحول مستقبلي فـي التنقل فـي المنطقة، يتماشى مع الرؤى الطويلة المدى، للوصول إلى نسبة كبيرة من الرحلات الذاتية القيادة بحلول عام 2030.ولا يمكن إنكار ظهور دبي كمركز مزدهر لهواة جمع الساعات، مع حصول أسبوع دبي للساعات، على الاعتراف العالمي فـي فترة قصيرة. ولعل تصاعد أهمية هذا الحدث، الذي يتميّز بحضور العلامات التجارية الشهيرة وعشاق الساعات، يتوّج دبي كلاعب أساسي على المستوى الدولي فـي مجال صناعة الساعات. إذ يتم التأكيد على جاذبية المدينة من خلال إستقطابها لرواد الأعمال المستقلّين الذين اتخذوا من دبي موطناً لهم.ومع دخولنا عام 2024، يبدو أن دول مجلس التعاون الخليجي، مستعدة لمواصلة مسارها نحو الشهرة العالمية، وليس فـي مجال الرياضة وصناعة السيارات فحسب، ولكن أيضًا فـي تعزيز الابتكار والاستدامة والتعاون الدولي فـي مختلف القطاعات. إذ يمهّد التزام المنطقة بالتميّز ومبادرات التفكير المتقدم، الطريق لعام ديناميكي وتحويلي مقبل.

 The Sashanomist

2024-02-14

Cover Star: Yousef Al RefaieCreative Director & Stylist: Sarah Keyrouz Photographer: Daniel Asater Hair & Make Up Artist: Jean Keyrouz بعد أن نجح المغامر الكويتي يوسف الرفاعي فـي تدوين إسمه فـي كتاب […]

بينما يخفّف الشتاء من قبضته، يشهد عالم الموضة تحولاً آسرًا. فـي هذا الربيع، ندعوك للدخول إلى عالم تلتقي فـيه الألوان الرملية مع جاذبية البيئة الخام فـي رقصة متناغمة تمّ التقاطها […]

2024-02-13

يحيي السعوديون يوم التأسيس، الذي يحتفي بذكرى تأسيس المملكة العربية السعودية، الذي يعود إلى عام 1727، ويصادف في الثاني والعشرين من فبراير من كل عام. وتنظم المملكة، في إطار احتفالاتها […]

تتسارع الإستعدادات لاإنطلاقة شهر رمضان المبارك، ويواصل نجوم الدراما خلال الفترة الحالية تصوير مسلسلات موسم رمضان 2024، من أجل اللحاق بالموسم، إذ يتنافس هذا العام عدد من كبار النجوم بأعمال […]

أحرزت كوت ديفوار، الدولة المضيفة، لقب كأس أمم إفريقيا لكرة القدم للمرة الثالثة بتاريخها بعد 1992 و2015، إثر فوزها على نيجيريا 2-1 في المباراة النهائية في أبيدجان. افتتحت نيجيريا التسجيل […]

مع‭ ‬وصول‭ ‬منتخبي‭ ‬قطر‭ ‬والأردن‭ ‬الى‭ ‬نهائي‭ ‬كأس‭ ‬آسيا‭ ‬في‭ ‬قطر،‭ ‬توجّهت‭ ‬الأنظار‭ ‬الى‭ ‬كلّ‭ ‬من‭ ‬النجم‭ ‬القطري‭ ‬أكرم‭ ‬عفيف‭ ‬والأردني‭ ‬موسى‭ ‬التعمري‭ ‬اللذين‭ ‬تنافسا‭ ‬وبقوة‭ ‬على‭ ‬لقب‭ ‬البطولة،‭ ‬على‭ […]

2024-02-12

يشارك النجم المصري أحمد حلمي في موسم دراما رمضان 2024، من خلال مسلسل إذاعي، سيُذاع عبر محطة “نجوم FM“، يحمل اسم “فبركة” تدور أحداثه في إطار لايت كوميدي. هذا ويُشارك […]

يتوجه نادي إنتر ميلان، خلال الصيف المقبل إلى المملكة العربية السعودية، حيث سيخوض مباراة ودية، مع الفريق الفائز بلقب كأس السوبر السعودي. وسيلعب إنتر ميلان، الفائز بالنسخة الأخيرة من كأس […]

تحت عنوان “السعودية فوق ما تتخيل”، أطلقت العلامة التجارية السياحية الوطنية السعودية “مرحباً بكم في المملكة العربية السعودية”، حملة عالمية تسويقية عالمية بالتعاون مع أسطورة كرة القدم وسفير السياحة السعودية […]

استقطب أول مهرجان لموسيقى الجاز في السعودية، جمهور واسع من النساء والرجال، ما يعكس جهود المملكة في الآونة الأخيرة للتخلص من صورتها المحافظة. وتدفق سعوديون وأجانب لحضور المهرجان ومشاهدة الفرق […]

نشرت نيتفليكس، السلسلة الوثائقية السعودية غير المكتوبة Camel Ques، التي تقدم للمشاهدين نظرة من الداخل على الدور المهم الذي تلعبه الإبل في الثقافة السعودية. ويعد هذا الفيلم ثاني مشروع رفيع […]

كشف الجناح الوطني للإمارات عن معرضه في الدورة القادمة لبينالي البندقية للفنون 2024 تحت عنوان “عبدالله السعدي: أماكن للذاكرة.. أماكن للنسيان”، والذي سيضم 8 أعمال فنية تحمل توقيع الفنان الإماراتي […]

انتهى اللقاء الذي حل فيه ريال سوسيداد ضيفاً على مايوركا، في ذهاب نصف نهائي كأس ملك إسبانيا، بالتعادل السلبي ليتأجل حسم المتأهل للنهائي لمباراة الإياب. وعلى ملعب (إيبيروستار)، فشل الفريقان […]

يشارك الممثل والمنتج الحائز على جائزة غولدن غلوب، أوسكار إيزاك، إلى قائمة النجوم المشاركين في نسخة عام 2024 من معرض الشرق الأوسط للأفلام والقصص المصورة MEFCC، أكبر مهرجان للثقافة الشعبية […]

حقق فريق إنتر ميلان فوزاً ثميناً على ضيفه يوفنتوس بهدف دون رد، في المباراة التي جمعتهما على ملعب “سان سيرو” ضمن منافسات الجولة 23 من عمر الدوري الإيطالي لكرة القدم. […]