كريم عبد العزيز أداء متقن ودور مثير للجدل
خاض كريم عبد العزيز فى مشواره الفنّي العديد من التحدّيات الصعبة، لكن أداء شخصية «حسن الصبّاح» فـي مسلسل «الحشّاشين» كان التحدّي الأصعب دون أدنى شك لما لها من أبعاد خاصة، تتمثّل فى قوة الشخصية واستخدام وسائل إقناع معتمدة على استغلال الدين، وامتلاك أتباع ينفّذون خططه، وأيضًا القدرة الكبيرة على السيطرة على أتباعه .إنها شخصية مركّبة ومعقّدة.
تصدّر مسلسل «الحشاشين» قائمة المسلسلات المصرية فـي الماراثون الرمضاني، لكنّه تعرّض كذلك للكثير من الانتقادات، ومنها استخدام اللهجة العامية بدلاً من الفصحى على لسان الشخصيات فـي سرد أحداث المسلسل التاريخي، وعدم الدقة فـي السرد التاريخي، بالإضافة إلى إختيار موضوع العمل، وشخصية «حسن الصباح» الإشكالية لتقديم مسلسل عنها، كما اتهم متابعون، مخرج المسلسل بنسخ مشهد كامل من فـيلم «المسيح» من سبعينيات القرن الماضي، وتقديمه فـي الحلقة الثالثة من حلقات المسلسل.
يذكر أن «الحشاشين»، هو مسلسل تاريخي يروي حكاية تأسيس «حسن بن الصباح» لفرقة عرفت لاحقاً باسم «الحشاشين» قامت بسلسلة من الاغتيالات الدموية فـي القرن الـ11 ميلادي.
المسلسل من بطولة كريم عبد العزيز، فتحي عبد الوهاب، أحمد عيد، ميرنا نور الدين، نيقولا معوض، وآخرين، وهو من تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمي.
وفـي ردّ على هذه الانتقادات قال مخرج «الحشاشين» بيتر ميمي فـي تدوينة نشرها عبر حسابه الرسمي على فـيسبوك، إن «المسلسل تدور أحداثه بين الأتراك والفرس، وحينما قدّمه الأتراك استخدموا اللغة التركية، وكذلك النسخة الأميركية منه كانت باللغة الإنكليزية، ونحن نقدّمه فـي مصر والترجمة موجودة فـي كل بلد يُعرض فـيه العمل».
وحرص المخرج على التأكيد على أن مسلسل «الحشاشين»، من وحي التاريخ، وهذا مكتوب نصًا فـي بداية المسلسل، أي أنه ليس وثيقة، وإنما دراما تاريخية. وأجاب بيتر ميمي على سؤال يتمّ تداوله منذ انطلاق المسلسل «هل هذا هو حقًا حسن الصباح» ؟ قائلاً: “لم يتفق عليه كتاب، لأن المغول احرقوا قلعته وكتبه، وأفكاره، والموجود اجتهاد”.
وأضاف أنه تمّ اختيار هذه الشخصية لتقديم مسلسل عنها لأنها «فذّة، وغريبة، ومستفزة للتعرّف عليها، وليس بالضرورة أن تكون رمزاً للخير لكي يُقدم عنها مسلسلاً”»، على حد قوله. وأعرب عن سعادته لكون مسلسل «الحشاشين» دفع الناس للقراءة والسؤال عن تلك الفترة.
من جهته علّق كريم عبد العزيز على الانتقادات، مؤكّدًا أن القائمين على العمل أرادوا تبسيط المعاني للمشاهدين.
وقال عبد العزيز فـي لقاء إذاعي: «اختيار اللغة العامية فـي رأيي هو الصح، لأن هدف أي عمل هو الوصول لأكبر عدد من المشاهدين، فاللغة العامية سهلت توصيل المسلسل للناس، خصوصاً أن الأحداث قديمة والأسماء صعبة، فأنا أرى تبسيطها أفضل وأنا مع العامية المصرية”.
وأكمل: «نحن قدّمنا عملاً عن حقبة تاريخية هامة، والعمل ليس كتاباً للتاريخ بل هو مستوحى من التاريخ وهذه هي الدراما».
وعن شخصية حسن الصباح ومدى موافقتها للحقائق التاريخية قال عبد العزيز : «هناك 60 مصدراً عن هذه الحقبة، وفـي النهاية كل شخص يكوّن وجهة نظر عنها».
أداء واقعي بعيد عن المبالغة
الممثل الذي وقف أمام كاميرا السينما للمرة الأولى طفلاً في فـيلم «المشبوه» أمام عادل إمام، لم يتردّد في الموافقة على بطولة «الحشاشين» وتجسيد دور حسن الصباح، فالشخصية من الناحية الدرامية مغرية لأي فنان، ونوعية العمل جديدة على الدراما المصرية، أو ليست شائعة في السنوات الأخيرة على وجه الدقة، كما تتوافر له إمكانيات فنية ضخمة.
لكن الموافقة على تجسيد الشخصية، تحمل فى طياتها مغامرة كبيرة، إذ قد تخطئ البوصلة ويخفق كريم عبد العزيز في التعبير عن الشر الكامن داخلها، ما قد يثير الارتباك لدى المشاهد حول طبيعتها، أو قد يذهب الأداء التمثيلي إلى الوقوع في فخ المبالغة، الأمر الذي من شأنه أن يفقدها الإقناع، لذا لجأ الممثل إلى خيار التعبير الطبيعي لشخصية تاريخية، التزم فـيها بقاعدة أن لا يمثّل بل أن يكون طبيعيًا تمامًا، دون اللجوء إلى ضخامة وعلو الصوت أو النظرات الشريرة، أو رفع الحاجب، بل هو ذلك الشرير الذى لا يعلن حقيقته ويتخفّى وراء قناع.
ويؤمن كريم عبد العزيز بضرورة تصديق منطق الشخصية الدرامية التى يجسّدها ويفكر ويشعر مثلها، حتى يصدّقها ومن ثم تصل إلى الجمهور، وهذا قد يبدو سهلاً أو واضحًا فى شخصياته التى جسّدها من قبل لأنّها أدوار أو شخصيات إيجابية، لكن تطبيق هذا الأمر فـي مسلسل «الحشاشين» ومع شخصية مثل حسن الصباح بكل ما بداخله من شر، بمثابة تحدٍّ كبير لأداء النجم المصري، وقد نجح فى اجتيازه وصدّق منطق الشخصية على سلبياتها لأنه لو كرهها، لن يستطيع التعبير عنها.
كما حرص على تصاعد الأداء الدرامي وتفاصيل الشخصية، إذ نراه ينافق الملك شاه فى الحلقات الأولى من العمل مدّعيًا الولاء له، ويخادع صديقه نظام الملك حتى يصل إلى مبتغاه، وعندما يتمكن من قلعة «ألموت» يظهر التكبّر داخله في نظرته لأتباعه، وطريقته فى السير زهوًا بينهم، مستمرًا أيضًا فى الاعتماد على دهائه الخاص.
ويأتي أداء كريم عبد العزيز في «الحشاشين» متسقًا مع طريقته فى تجسيد مختلف أدواره، فهو لا يذهب إلى المبالغة أو الحركات المضحكة حتّى فـي أفلامه الكوميدية ومنها «نادي الرجال السري» الذي عرض عام ،2019بل يعتمد على كوميديا الموقف وأن يكون طبيعيًا تمامًا، ما يكسب أداءه كاريزما خاصة، نراها أيضا فى المشاهد التراجيدية فهو لا يلجأ إلى الانفعال الزائد واستدرار البكاء، بل يقدّم أداءًا متوازنًا.
نجم متألّق منذ الطفولة
تألّق كريم عبد العزيز فـي السينما مبكرًا، إذ لفت الأنظار فـي فـيلم المشبوه سنة ،1978 الذي كان من بطولة الفنان الكبير عادل إمام. وكان عبد العزيز لا يزال طفلاً .اشتهر بدور الشاب الغني والوسيم، لكنه سرعان ما كسر هذا النمط من خلال أدائه لشخصيات مختلفة ومتنوّعة.
يعرف هذا الممثل المخضرم جيدًا كيف يختار أدواره كيف لا وهو من عائلة فنية بامتياز، فوالده هو المخرج محمد عبد العزيز وعمه المخرج عمر عبد العزيز، كما أن شقيقتيّ والدته هما الممثلة سميرة محسن والكاتبة نوال مصطفى.
ظهر كريم وهو طفل صغير فـي فـيلم انتبهوا أيها السادة (1978) بطولة محمود ياسين وحسين فهمي، وفـيلم البعض يذهب للمأذون مرتين (1978) بطولة نور الشريف وعادل إمام، وفـيلم قاتل ما قتلش حد (1979) بطولة عادل إمام وآثار الحكيم، وفـيلم المشبوه (1981) بطولة عادل إمام وسعاد حسني، وفـيلم منزل العائلة المسمومة (1986) بطولة نادية لطفـي، وسمير صبري، وفريد شوقي، ويسرا.
موهبة خبرة ودراسة
لم يكتف كريم عبد العزيز بموهبته التي بدت واضحة منذ أدواره الأولى كما أنه لم يعتمد على معارفه فقط لشق طريقه فـي عالم التمثيل بل صقل موهبته بدخوله إلى معهد السينما عام 1994 وتخرج منه بقسم الإخراج عام1997، فعمل مساعد مخرج لفترة وجيزة، ثم قرّر التوجه إلى مجال التمثيل .وقد لفت الأنظار بمرحلة الشباب مع أول ظهور له بمسلسل «امرأة من زمن الحب» برفقة ياسمين عبد العزيز وبطولة سميرة أحمد، إذ حقّق هذا العمل الدرامي نجاحًا كبيرًا .هكذا توالت الأدوار فمثّل فـي فـيلم عبود على الحدود (1999) بطولة الممثل الراحل علاء ولي الدين وفـيلم جنون الحياة (2000) بطولة إلهام شاهين ومحمود قابيل، وأما عن أول بطولة سينمائية له، فكانت فـي فـيلم اضحك الصورة تطلع حلوة (1998) أمام النجم الراحل أحمد زكي.
إيرادات عالية على شبّاك التذاكر
توالت عليه العروض، إلى أن جاءت الفرصة ليلعب دور البطولة المطلقة أمام منى زكي وحلا شيحة فـي فـيلم “ليه خلتني أحبك .”(2000)وقد حقّق الفـيلم خلال أيام عيد الفطر الثلاثة حوالي مليون جنيه، ليصبح أعلى فـيلم فـي الإيرادات فـي عيد الفطر وقتها. فـي عام ،2001 كرّر كريم تعاونه مع علاء ولي الدين فـي مسرحية حكيم عيون التي تُعد المسرحية الأولى والوحيدة له وفـي نفس العام، جاءت انطلاقته الكبيرة عندما قام ببطولة فـيلم حرامية فـي كي جي تو بجانب حنان ترك وماجد الكدواني والذي حقّق نجاحًا كبيرًا بإجمالي إيرادات 9 مليون ونصف، ليكرّر نفس التعاون معهما فـي فـيلم حرامية فـي تايلاند .(2003) علي الرغم من عدم تحقيقه نفس نجاح فـيلم حرامية فـي كي جي تو، إلاّ أن الفـيلم حقق إيرادات أكثر من 5 مليون جنيه.
حقّق كريم نجاحًا كبيرًا فـي فـيلم الباشا تلميذ (2004) الذي شاركه بطولته النجم الكبير حسن حسني، وغادة عادل، ومحمد لطفـي، ومحمد رجب، ورامز جلال، ومها أحمد، والذي حقّق أكثر من 7 ملايين جنيه إيرادات، وفـيلم أبو علي (2005) الذي تصدّر شباك التذاكر وقتها وحقّق إيرادات أكثر من 12 مليون جنيه، وفـيلم واحد من الناس (2006) الذي وصلت إيراداته إلى 16 مليون جنيه، وفـيلم فـي محطة مصر (2006) الذي وصلت إيراداته إلى 7 ملايين جنيه، وفـيلم خارج على القانون (2007) الذي وصلت إيراداته إلى 19 مليون جنيه، وفـيلم ولاد العم (2009) الذي حقّق أكثر من 27 مليون جنيه.
فـي ،2010 ظهر كريم كضيف شرف فـي مسلسل الجماعة بطولة إياد نصار. وفـي ،2011 قدّم فـيلم فاصل ونعود الذي وصلت إيراداته إلى 5 ملايين جنيه. عاد كريم إلى السينما فـي 2014 بعد غياب عامين عندما قدّم شخصية الدكتور يحيى راشد فـي فـيلم الفـيل الأزرق. الفـيلم مقتبس من رواية تحمل نفس الاسم لكاتبها أحمد مراد الذي كتب سيناريو الفـيلم أيضًا وحقّق إيرادات وصلت إلى 92 مليون جنيه .وفـي عام ،2019 وبعد غياب 5 أعوام عن السينما، قدّم فـيلمين، الأول هو نادي الرجال السري الذي وصلت إيراداته إلى 60 مليون جنيه، والثاني هو الجزء الثاني من فـيلم الفـيل الأزرق الذي أصبح أول فـيلم مصري يتخطى الـ100 مليون جنيه، حيث تخطّت إيراداته 103 مليون جنيه. فـي ،2021 لعب بطولة فـيلم البعض لا يذهب للمأذون مرتين الذي وصلت إيراداته إلى 41 مليون جنيه. وفـي ،2022 شارك أحمد عز بطولة فـيلم كيرة والجن، والذي حقّق إيرادات اقتربت من 120 مليون جنيه، ليصبح ثاني فـيلم لكريم يتخطي الـ100 مليون. جاء ثالث فـيلم له يتخطي الـ100 مليون فـي 2023 بعنوان بيت الروبي، ليصبح كريم عبد العزيز أول ممثل مصري لديه 3 أفلام تحقّق إيرادات تخطّت حاجز الـ100 مليون، بالإضافة إلى احتلاله المراكز الثلاث الأولى فـي قائمة الأعلى إيرادًا فـي السينما المصرية، وقد حقّق الفـيلم أكثر من 128 مليون جنيه إيرادات، ليصبح أعلى فـيلم تحقيقًا للإيرادات فـي تاريخ السينما.
مكانة خاصة لدى الجمهور
دخل كريم عبد العزيز مرحلة النضج الفنّي بأعمال وأدوار يختارها بعناية شديدة. وقد وضع كريم عبدالعزيز نفسه فى مكانة خاصة لدى الجمهور، واكتسب ثقته، ورسم شخصيته الفنية المغايرة لنجوم جيله إذ لم يحصر نفسه فى منطقة معينة بل نوّع أدواره بين الكوميدية والرومانسية والدرامية.
هذه المكانة لدى الجمهور يرافقها أيضا تقدير وإشادة نقدية، إذ تمّ تكريمه العام الماضي فى الدورة الثانية من مهرجان القاهرة للدراما، وتسلّم تكريمه من الفنان يحيى الفخراني، كما تمّ تكريمه بمهرجان القاهرة السينمائي فى دورته الـ43 ومنحه جائزة فاتن حمامة، وقدّمت الجائزة له النجمة منى زكي، إضافة إلى أنه يحظى بإشادة دائمة على أدواره ومنها شخصية حسن الصباح فـي ”الحشاشين”.