أسبوع ميلان للموضة الرجالية بنسخته الرقمية الأولى مفاهيم جديدة ومساحة أوسع للإبتكار
عُقد أسبوع ميلان للموضة الرجالية.. ولكن هذه المرة بنسخة رقمية تماشياً مع القيود التي فرضها انتشار فـيروس كوفـيد– 19.
وكالعادة لن يفوتنا مشاركتكم أبرز العروضات واللقطات التي تخلّلت هذا الحدث المميز الذي فاق التوقّعات.
فالعروض الرقمية تركت المجال واسعاً لخيال المدراء الفنيين لمختلف العلامات التجارية الذين أبدعوا بعرض مجموعاتهم ضمن سياق شيق يُذكّر الجمهور والحاضرين بتاريخ كلّ علامة وإرثها، كما قاموا بتقديم مبتكرات تجريدية ومفاهيم جديدة بالتوازي مع عرض المجموعات الجديدة.
Gucci Epilogue
الفصل الأخير من حكايات الخيال
تكتب هذه المجموعة ختام خط Epilogue بطريقة مبدعة لتحوّل هذا الخط الى حكاية خيالية من ثلاثة أجزاء.
وقد أبرزت الحكاية الأولى فـي فبراير الماضي مع المجموعة الأولى التي ابتكرها المدير الإبداعي لدار غوتشي أليساندرو ميشال ضمن هذا الخط وقد أراد بها أن يحتفل بالطقوس السحرية لعرض الأزياء، ونشر التفكير الإبداعي للجمهور من خلال كشف ما يكمن وراء ستائر هذه الطقوس.
وقد جاء الجزء الثاني من هذه القصة خلال الحملة الإعلانية، فـي مايو الماضي، عندما حاول أليساندرو ميشال خلق المزيد من الارتباك داخل الآليات الروتينية للأزياء فحاول تجسيد فكرة أن الجمال يمكن أن يتجلّى بشكل غير متوقّع ورائع، من خلال غياب السيطرة فترك لعارضي الأزياء حرية بناء صورهم الخاصة.
أخيراً تأتي الخاتمة، مع هذه المجموعة التي أراد أليساندرو ميشال أن يعرضها مصمّموها. المصمّمون الذين يشاركهم كل يوم فـي ذهول الإبداع، أصبحوا هم المؤدين لقصة جديدة وقدّموا ما تخيلوه بشغف. وقد تمّ تصوير هذه المجموعة من خلال منظور غير عادي إذ جسّد مكتب التصميم حملة غوتشي الإعلانية الجديدة.
Prada Multiple Views
رؤية متعدّدة لمجموعة واحدة
فـي مجموعة ربيع وصيف 2021 التي عرضتها برادا ضمن أسبوع ميلان للموضة الرجالية أرادت هذه العلامة العريقة أن تستبدل البيان الموحّد بإحتمالات ورؤى متعدّدة كما يشير اسم المجموعة «Multiple Views».
ولعرض هذه المجموعة قرّرت برادا استعراض وجهات نظر متعدّدة تقترح تفسيرات لا تُعد ولا تُحصى لرجل وامرأة برادا.
تنقسم هذه المجموعة الى خمسة فصول، يتم تفسيرها من قبل خمسة من صانعي الصور والفنانين المتخصّصين فـي هذا المجال، لتشكّل حواراً فنياً حقيقياً.
إذ يقترح كل من هؤلاء الفنانين الخمس المتخصّصين «تيرنس نانس» و«جوانا بيوتروسكا» و«مارتين سيمز» و«جورغون تليّر» و«ويلي ڤان دربير» فـيلماً يلتقط جانبًا من مجموعة برادا ويعرض وجهة نظره، حيث يكون لكل مراقب وجهة نظره المادية والأيديولوجية الخاصة به فـي المجموعة، وآرائه الخاصة.
كان عرض Prada الرقمي بمثابة احتفال بالتعدّد، والتواصل ومشاركة الأفكار عن بعد.
وقد كان لافتاً أن مجموعة برادا الجديدة أعادت تسليط الأضواء الى الملابس البسيطة مع طاقة للإستعمال والقيمة المضافة، والإستعمال لوقت طويل فـي اطار ينسجم مع حياة الناس، مع التعقيدات التي تستجدّ فـي هذه الايام، أصبحت الملابس السهلة والمباشرة والمتواضعة، آلات وأدوات للعيش والنشاط والعمل.
Salvatore Ferragamo
مجموعة عصرية
عرضت دار سيلڤاتور فـيراغامو مجموعة ما قبل ربيع 2021 خلال أسبوع ميلانو للموضة وهي عبارة عن تشكيلة منتقاة بعناية وُلدت من رحم الضرورة، تمّ ابتكارها بشغف وتمّ عرضها بفخر.
تتّسم المجموعة بأنها أنيقة، معاصرة، عمليّة وقيّمة، فهي نتاج اهتمام عميق بخصائص الشكل والهندسة حيث تمّ استلهامها من عالم الطبيعة وعناصر فن التصميم.
يوضّح بول أندرو، المدير الإبداعي لدار Salvatore Ferragamo قائلًا: « تمّ ابتكار هذه المجموعة فـي أوقات استثنائية، وفـي ظل ظروف استثنائية، أجبرتنا جميعًا على التأقلم ودفعتنا لنكون مبدعين». تتميّز المجموعة بطراز عمليّ مستوحى من الطبيعة، خطوط نظيفة، مواد عضوية، وهندسة بسيطة وقلة نسبية فـي استخدام الزخرفة، فشكّلت جميع هذه العناصر طموحات تصميمية تلاقت بتوافق مع الإمكانات المحدودة فـي ظل جائحة كورونا.
وتضمّ المجموعة قطع مصنوعة من مواد معاد تدويرها كالجلود، صوف الكاشمير والأقمشة، بالإضافة إلى النايلون المعاد تدويره وقطع من القطن العضوي، كل ذلك يندرج ضمن مبادرة Salvatore Ferragamo المتواصلة فـي إيلاء اهتمام أكبر بالبيئة.
Ermenegildo Zegna
عرض استثنائي
هذه السنة تحتفل أرمينجيلدو زينيا بعيدها الـ110 وقد تألّقت خلال أسبوع الموضة فـي ميلانو بعرض مجموعة Ermenegildo Zegna XXX Summer 2021 التي تعتبر بمثابة مشروع يتضمّن كلاً من الملابس وطريقة مختلفة لتقديمها تمزج بين التجربة الرقمية والعيش المباشر، وهي تشكّل استكشافًا للرابط الفريد بين الطبيعة والآلة والذي يتشكّل بواسطة الانسان نفس، كمخلوق حسّاس وعاقل.
وتميّز عرض هذه العلامة بتصويره على الطريقة الاصلية لـ«لانيفـيسيو زيغنا» من تريڤيرو» و«أوزاي» و«ميتا» ليشكّل عرض أزياء إستثنائي بطريقة شخصية.
إذ يمرّ العارضون ضمن تدفق سلس يجتاز الأرض والممرات فـي اطار مفتوح وأسس عملية ليخلق فـي النهاية واقعاً خاصاً تختلط فـيه العناصر الطبيعية مع القماش فـي تنسيق متجانس وديناميكي، وبطريقة تحدّد فـيها الأقمشة فئات جديدة وحلول مناسبة.
Dolce & Gabbana
روعة الفن الإيطالي
يستلهم عرض أزياء دولتشي أند غابانا لربيع وصيف 2021 للرجال، الإلهام من التصميم والهندسة المعمارية الإيطالية فـي الستينيات مثل فندق Parco dei Principi Hotel.
هكذا يكرّم رجل Dolce & Gabbana الجديد الفن والنحت والهندسة المعمارية والتصميم والحرفـية وفن الخزف بروح جديدة ومعاصرة.
ومن الجدير ذكره أن هذا العرض خصّصته دار دولتشي أند غابانا للمساهمة والتعاون مع جامعة Humanitas إذ سيتم مضاعفة التبرعات التي تمّ جمعها خلال الحدث من قبل Dolce & Gabbana لدعم البحث العلمي.
Tod’s
جولة حقيقة وراء الكواليس فـي استوديو تودز
التُقطت الصور فـي المقر الرئيسي للعلامة التجارية فـي «برانكادو» Brancadoro، فـي منطقة «لو مارشيه» Le Marche الإيطالية، حيث يكشف النقاب من الإستوديو الخاص بـ «تودز» عن عالم Tod’sالمتكامل ومجموعاته، من الأفكار الأولية إلى المراحل النهائية من التصنيع الحرفـي اليدوي. تركز هذه التجربة المذهلة والمبهجة من وراء الكواليس على مجموعة ما قبل ربيع 2021 التي ستكون متوفّرة فـي المحلات ابتداءً من شهر ديسمبر.
ترافق الكاميرا بحرية وبسرعة طبيعية، وتتبع المدير الإبداعي، «والتر شيبوني» Walter Chiapponi، اثناء تجوّله فـي مقر تودز، من استوديوهات التصميم إلى أقسام البحث وورش العمل، مباشرة من قلب الشركة ومع أفرادها.
بينما نتعرف على لمحة من لوحات الإلهام، والنماذج والتصاميم، يشرح المدير الإبداعي لتودز كيف تم إبتكار المجموعة وما الذي ألهمه، قبل نقلنا إلى عالم الحِرف اليدوية. حيث نستكشف أفضل أنواع الجلود والآلات والقوالب والخيوط الملونة، نلاحظ مباشرة أولئك الذين يقومون بقص وخياطة وضمان جودة المنتجات. توصلنا هذه التفاصيل المقربة ومراحل الحرفـية إلى المشهد الأخير: جلسة التصوير. يقوم الفريق بتصوير كتاب العرض مع عارضي الأزياء الإيطاليين «إدواردو سيباستيانيلي» Edoardo Sebastianelli؛ «أليساندرو فـيلا» Alessandro Fella «وماتيلد بوزو» Matilde Buoso يرتدون أبرز إبتكارات المجموعة.