مسلسلات رمضان 2019

كما‭ ‬فـي‭ ‬كلّ‭ ‬عام‭ ‬يتحضّر‭ ‬صنّاع‭ ‬المسلسلات‭ ‬لدخول‭ ‬الماراثون‭ ‬الرمضاني،‭ ‬فـيتسابقون‭ ‬لحجز‭ ‬أماكنهم‭ ‬فـي‭ ‬قلوب‭ ‬الجمهور‭ ‬الذي‭ ‬يتمتّع‭ ‬هذا‭ ‬العام‭ ‬بمروحة‭ ‬واسعة‭ ‬جداً‭ ‬من‭ ‬الخيارات‭ ‬التي‭ ‬تتراوح‭ ‬بين‭ ‬درامية‭ ‬وكوميدية،‭ ‬لينتقي‭ ‬منها‭ ‬ما‭ ‬يناسبه‭ ‬ويسلّيه‭ ‬لتمضية‭ ‬سهرات‭ ‬هذا‭ ‬الشهر‭ ‬الفضيل‭.‬

وفـي‭ ‬ما‭ ‬يلي‭ ‬جولة‭ ‬على‭ ‬بعض‭ ‬من‭ ‬أهم‭ ‬المسلسلات‭ ‬التي‭ ‬أنتجت‭ ‬هذا‭ ‬العام‭ ‬لمناسبة‭ ‬رمضان‭ ‬لتكوّنوا‭ ‬فكرة‭ ‬عمّا‭ ‬تريدون‭ ‬مشاهدته‭.‬

الدراما‭ ‬السورية

مسلسلات‭ ‬البيئة‭ ‬الشامية

ديما‭ ‬بيّاعة‭ ‬وبسام‭ ‬كوسى‭ ‬فـي‭ ‬‮«‬سلاسل‭ ‬دهب‮»‬

يبرز فـي الموسم الحالي مسلسل “سلاسل دهب”، من إنتاج شركة “غولدن لاين”، وتأليف وسيناريو وحوار سيف رضا حامد، وإخراج إياد نحاس. ويعيد العمل فـي البطولة، الفنان القدير بسّام كوسا بعد غياب عن الأعمال الشامية منذ عام 2014، حين قدّم بطولة الجزء الثاني من “الغربال”، كما يعيد الفنانة ديما بيّاعة للتصوير فـي سوريا بعد إبتعاد دام ثماني سنوات. وتضم لائحة الأبطال أيضًا، الفنانين ميلاد يوسف وكاريس بشّار وشكران مرتجى وجيني إسبر وآخرين. وتدور الأحداث حول الصائغ “مهيوب” ذي الشخصية “الدونجوانية”، والتي تتميّز بإدراكها الجيد لنفسيات النساء، إضافة إلى مكرها وحبّها للمادة. ويخرج العمل وفق صنّاعه عن الصورة النمطية فـي الأعمال الشامية، إذ يبتعد عن الشخصيات المقولبة والجاهزة كـ”المختار” و”العكيد” وغيرهما، إضافة الى إسناد جانب هام من البطولة الى الأدوار النسائية التي تُبرز مكانة المرأة وقدرتها على التحكّم فـي قراراتها.

‮«‬باب‭ ‬الحارة‮»‬‭ ‬فـي‭ ‬جزئه‭ ‬العاشر

من المفترض عودة هذا المسلسل للعرض فـي رمضان 2019، العمل جديد يعتمد فقط على12 من الشخصيات السابقة وأكثر من 80 شخصية جديدة. وتقوم فكرة نص الجزء العاشر من المسلسل، على حدث إعتداء الإحتلال الفرنسي على دمشق وقصفها بالمدافع، ما يؤدّي إلى تدمير “حارة الضبع”، وستنتقل أحداث العمل إلى حارة جديدة، بعد أن تتعرّض حارة الضبع للدمار. ستشكّل الحارات الجديدة نوعاً من الصعود الدرامي، بعد السقوط الذي شهدته الأجزاء الأخيرة، لذا سنرى عودة إلى الأصالة، ولكن بعيداً عن الصورة النمطية الخاطئة.

‮«‬وردة‭ ‬شامية‮»‬‭ ‬يعود‭ ‬فـي‭ ‬جزء‭ ‬ثانٍ

يستمر الكاتب السوري مروان قاووق فـي كتابة الجزء الثاني من مسلسل “وردة شامية”، من إنتاج شركة “غولدن لاين”، وبطولة النجمتين سلافة معمار وشكران مرتجى، إلى جانب الفنّانين سلّوم حداد ونادين خوري، بعدما حقّق نجاحاً خاصاً باستخدامه “البيئة الشامية∪” فـي الفانتازيا، إستناداً إلى قصة “ريّا وسكينة” المصرية عبر تقديمها بصبغة سورية خالصة.

وسيبدأ الجزء الجديد من هروب الشقيقتين “وردة” و”شامية” مع إستمرارهما فـي عمليات القتل ولكن لأسباب مختلفة.

صباح‭ ‬الجزائري‭ ‬فـي‭ ‬‮«‬شوارع‭ ‬الشام‭ ‬العتيقة‮»

فـي خطوة غير مألوفة نسبةً إلى السنوات الماضية، تنتج “المؤسسة العامة للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني” عملاً ضمن فئة “البيئة الشامية”، بعنوان “شوارع الشام العتيقة∪، من كتابة علاء عساف، وإخراج غزوان قهوجي، وبطولة الممثلين رشيد عساف وصباح الجزائري ومرح جبر وفاديا خطاب وجوان الخضر وولاء عزام وليث المفتي وعاصم حواط ويحيى بيازي وريم زينو وريم عبدالعزيز ورهف الرحبي وعلاء عساف وغيرهم. وتدور أحداث العمل فـي قالب متكرّر فـي الأعمال الشامية، ضمن سور الحارة ومحاربة المستعمِر، ومزايا الشهامة والرجولة.

‮«‬عطر‭ ‬الشام‮»‬‭ ‬بيئة‭ ‬شامية‭ ‬تتقاطع‭ ‬مع‭ ‬خط‭ ‬بدوي

يدخل المخرج محمد زهير رجب منافسة رمضان من خلال الجزء الرابع من مسلسل “عطر الشام”، من إنتاج شركة “قبنض”، وتأليف مروان قاووق، وبطولة الممثلين رشيد عساف، رضوان عقيلي، وائل رمضان، نادين خوري، سلمى المصري، رنا أبيض، فاديا خطاب، سوسن ميخائيل، كفاح الخوص، علا باشا، يزن خليل، فاتح سلمان، قاسم ملحو، علاء قاسم، سعد مينه، صفاء رقماني، أيمن بهنسي، ورجاء يوسف. أما جديد هذا الجزء فهو إستحداث خط بدوي جديد بالتوازي مع الخطوط الدرامية السابقة، إضافة إلى أكثر من عشر شخصيات جديدة.

‮«‬حرملك‮»‬‭ ‬فنتازيا‭ ‬شامية‭ ‬تاريخية

بعد سنوات من الأخذ والرد، تستقر شركة “كلاكيت” على تصوير العمل المنتمي الى “الفانتازيا الشامية التاريخية”، من كتابة سليمان عبد العزيز، وإخراج تامر إسحق، وبطولة الممثلين باسم ياخور وباسل خياط وسلافة معمار وجيني إسبر ودرة وسامر المصري وقيس الشيخ نجيب ونادين خوري وقاسم ملحو وشادي الصفدي ورشا بلال ونورما علي، وجمال سليمان. وجرت عمليات التصوير فـي الإمارات ولبنان.

‮«‬طوق‭ ‬البنات‮»‬‭ ‬الجزء‭ ‬الخامس

يستكمل مسلسل (طوق البنات) جزأه الخامس بالعديد من الأحداث الاجتماعية والسياسية التي طرأت على البلاد، وخاصة العدوان الثلاثي على مصر عام 1956، وكيف كانت ردود هذه الحرب إقليميًا على الشعوب العربية، وكيف تجلّت البطولة السورية فـي إحراق السفـينة الفرنسية والتي تعتبر أغلى قطعة بحرية فـي الأسطول الحربي الفرنسي، وإغراقها. المسلسل من إخراج محمد زهير رجب وكتابة أحمد حامد وتمثيل: فاديا خطاب، معتصم النهار، علي سكر، هيا مرعشلي، ليلى جبر، وروعة السعدلي.

‮«‬سيرة‭ ‬الدم‮»‬‭ ‬دراما‭ ‬سورية‭ ‬بإخراج‭ ‬بريطاني

يشارك المخرج البريطاني بيتر ويبر فـي ماراثون المسلسلات الرمضانية من خلال المسلسل السوري التاريخي “سيرة الدم” الذي صوّر فـي تونس. وهو من إنتاج شركة “جينو ميديا”.

يتحدّث العمل عن صراع العثمانيين وحروبهم مع الفرس والمماليك، ويركّز بشكل أساسي على ولاية السلطان سليمان الأول، التي إشتهرت بالحروب والكثير من الدماء.

مسلسلات‭ ‬درامية‭ ‬وكوميدية

أحلام‭ ‬مدفونة

يقدّم المخرج السوري “رشاد كوكش” أول مسلسلاته خلال رمضان بعنوان “أحلام مدفونة” تأليف: هديل إسماعيل، إنتاج المؤسسة العامة للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني.

المسلسل من 30 حلقة اجتماعي معاصر، يتناول بشكل رئيس جريمة قتل تحدث دون قصد، لتدخل بعدها الأحداث فـي جملة من التعقيدات، حيث تُنسب الجريمة لفتاة لا علاقة لها فـي هذه القضية.

سلافة‭ ‬معمار‭ ‬فـي‭ ‬‮«‬مسافة‭ ‬أمان‮»‬

المسلسل من إخراج الليث حجو وهو يتناول يوميات الإنسان بعد الحرب كما يتحدّث عن الحب والحياة والأمل. وهو من بطولة سلافة معمار، كاريس بشار، قيس شيخ نجيب، عبد المنعم عمايري، نادين تحسين بيك وجرجس بشارة.

طلال‭ ‬مارديني‭ ‬فـي‭ ‬الجزء‭ ‬الثالث‭ ‬من‭ ‬‮«‬‭ ‬أيام‭ ‬الدراسة،‭ ‬أحلى‭ ‬أيام‮»‬

كتب الفنان السوري طلال مارديني الجزء الثالث من مسلسل أيام الدراسة بعنوان “أحلى أيام”، علمًا أن مارديني يمثّل دور البطولة كذلك فـي هذا المسلسل الى جانب خالد حيدر و وائل زيدان ويامن الحجلي. المسلسل من إخراج سيف الشيخ نجيب وإنتاج شركة Art Vision.

يزن‭ ‬السيد‭ ‬ودانا‭ ‬جبر‭ ‬فـي‭ ‬‮«‬سنة‭ ‬ثانية‭ ‬زواج‮»‬

تبدأ الأحداث بعد مرور عام على زواج رولا “دانا السيد” وقصي “يزن السيد”، فبعد العديد من المواقف التي جمعتهما تدخل علاقتهما فـي مرحلة جديدة أكثر جدّية.

أيمن‭ ‬رضا‭ ‬وأمل‭ ‬عرفة‭ ‬فـي‭ ‬‮«‬كونتاك‮»‬

يقوم العمل على لوحات كوميديا ساخرة مستلهمة من الواقع الإجتماعي والسياسي. العمل من تأليف مجموعة كتّاب، يقدّم مجموعة من اللوحات ضمن إطار الكوميديا الناقدة.

وتضم قائمة أبطال العمل إضافة إلى أيمن رضا وأمل عرفة الممثلين حسام تحسين وآمال سعد الدين ومحمد حداقي وغادة بشور وشادي الصفدي ورسل الحسين ومحمد الحمصي ومحمد زرزور.

‮«‬مرايا‮»‬‭ ‬فـي‭ ‬موسمه‭ ‬الـ‭ ‬14

تعود سلسلة حكايا مرايا للسنة الـ14، حاملة فـي طياتها الكثير من القصص الكوميدية الساخرة التي تتناول الوضع الإجتماعي والسياسي فـي سوريا. ويتولّى الإخراج سيف شيخ نجيب.

الدراما‭ ‬اللبنانية

الهيبة‭ ‬‭ ‬الحصاد‭ ‬يجمع‭ ‬تيم‭ ‬حسن‭ ‬وسيرين‭ ‬عبد‭ ‬النور

يحمل المسلسل الجديد طابعًا رومانسيًا كما يتضمّن أجواء بوليسية ضمن قضية هامة تتعلّق بالحفاظ على العادات والتقاليد.

وفـي جزئه الثالث لن تركّز أحداث “الهيبة”، على منطقة الهيبة الإفتراضية فقط، إنما ستتوزّع فـي مناطق عدّة منها بيروت. وستسود الأجواء العصرية على المسلسل فـي ما خص حداثة الديكور، وستكون أحداثه تتمة للموسم الأول، وسينتهي دور عليا (نادين نسيب نجيم) فـي الحلقة الأولى منه.

وفـي هذا الجزء ننتظر إطلالة الممثلة سيرين عبد النور إلى جانب المبدع تيم حسن والفنانة القديرة منى واصف والممثلين عبدو شاهين وأويس مخللاتي وروزينا لاذقاني وعباس جعفر ونخبة كبيرة من الممثلين، الذين إنضم إليهم جوزف بو نصّار الذي سيجسّد أحد أهم الأدوار التي ستشهدها أحداث “الهيبة − الحصاد” إذ سنراه بشخصية لم يؤدّها من قبل، تغلب عليها “القساوة ودور الثعلب الخطير”.

وعن مشاركتها فـي هذا العمل كانت عبد النور قد قالت إنها تشعر بالفرح والأمان مؤكدة أن الجزء الثالث سيكون مختلفًا كلياً عن الجزئين الأول والثاني، وأكدّت أنّها لن تلعب دوراً بديلاً فـي المسلسل، وأنّ الشخصية التي ستؤدّيها كتبت خصيصاً لها.

أما شخصية “جبل” تيم حسن، فستشهد تحوّلاً، إذ إنه وبسبب الجغرافـية المتنقّلة سيكون فـي شخصية مختلفة.

ماغي‭ ‬بو‭ ‬غصن‭ ‬وأحمد‭ ‬فهمي‭ ‬فـي‭ ‬‮«‬بروفا‮»‬

مسلسل “بروفا” هو من النوع الكوميدي الذي حرصت ماغي بو غصن على تقديمه طيلة المواسم الرمضانية السابقة، وهو من كتابة ريم مشهدي وإنتاج “إيغل فـيلمز” ويعالج مواضيع هامة وحساسة ويستعرض مواضيع حديثة موجّهة لفئة الشباب، وسوف تدور قصته حول فتاة تدعى ليال وهي فتاة جادة وعفوية ومجنونة فـي بعض الأحيان تعمل معلمة فـي مدرسة إعدادية يكون مديرها الفنان المصري أحمد فهمي. ويضمّ العمل نخبة من نجوم الدراما منهم وسام صباغ، ، أليكو داوود، هيام أبو شديد، فـيفـيان أنطونيوس، نهلة داوود، سميرة بارودي، وسام سعد، ريتا حرب، تاتيانا مرعب، كريستيان الزغبي، بيو شيحان وعدد من الوجوه الشابة الجديدة بأدوار مميّزة.

وهو من إﺧﺮاج: رشا شربتجي وﺗﺄﻟﻴﻒ يم مشهدي.

نادين‭ ‬نسيب‭ ‬نجيم‭ ‬وقصي‭ ‬خولي‭ ‬ومعتصم‭ ‬النهار

ثلاثي‭ ‬‮«‬خمسة‭ ‬ونصف‮»‬

ينتظر جمهور النجمة نادين نسيب نجيم والنجمين قصي خولي ومعتصم النهار، إطلالتهمم خلال شهر رمضان المقبل من خلال مسلسل “خمسة ونص” المقتبس عن قصة أجنبية سينسج على منوال مسلسلات لبنانية نجحت فـي كسب ودّ الجمهور على غرار “لَو” و”طريق”، والذي تدور أحداثه حول قصة حب غير مألوفة بين حبيبين، وصراعات على السلطة وتخطّي المرأة عتبة المهنة التقليدية نحو الريادة، وقدرتها على لعب دور فعّال، فتحاول ترويض حبيب يخوض صراعًا على السلطة ويعيش تقلّبات عاطفـية إنفعالية مختلفة وحالة من عدم الإستقرار الاّ فـي ما خص علاقته بالمال والمجد والثروة ورغبته فـي الإنتقام.

وفـي المقابل هناك شاب أيضاً يلعب دور الظل لهذا الحبيب فـيتسلل لاحقاً الى حياة الحبيبة النافذة، والتي ستكون فـي موقع القرار لكنها لا تتنازل عن أنوثتها ولا عن حقوق قلبها الذي قد يغلبها.

ويشارك نجيم وخولي والنهار فـي هذا العمل، سينتيا صموئيل، قاسم منصور، رفـيق علي أحمد وغيرهم. وهو من إﺧﺮاج فـيليب أسمر وﺗﺄﻟﻴﻒ إيمان سعيد.

ووقع اختيار المنتج صادق الصباح على الفنانة شيرين عبد الوهاب لغناء تتر “خمسة ونص”.

داليدا‭ ‬خليل‭ ‬وباسم‭ ‬مغنية‭ ‬وورد‭ ‬الخال‭ ‬فـي‭ ‬‮«‬أسود‮»‬

“أسود” هو مسلسل إجتماعي رومانسي للكاتبة كلوديا مرشيليان والمخرج سمير حبشي.

بطولة الفنانة اللبنانية داليدا خليل والنجم اللبناني باسم مغنية إلى جانب الفنانة ورد الخال. تجسّد داليدا شخصية مختلفة عن الأعمال التي قدّمتها من قبل.

هذا ويعيش مغنية الآن أصداء نجاح مسلسله الأخير “ثورة الفلاحين” الذي جسّد فـيه شخصية “رامح بيك”.

بديع‭ ‬أبو‭ ‬شقرا‭ ‬‮«‬‭ ‬بالقلب‮»‬

ينافس الممثل اللبناني بديع أبو شقرا فـي سباق رمضان من خلال مسلسل “بالقلب” من كتابة الإعلامي والممثل طارق سويد، وإخراج جوليان معلوف، وإنتاج “Productions G8” (مي أبي رعد)، وبمشاركة مجموعة من نجوم الشاشة اللبنانية مثل سارة أبي كنعان، كارمن لبس، دارينا الجندي، سمارة نهرا، ألين لحود، جمال حمدان، حسان مراد، زياد صعيبي، جان دكاش ووسام فارس.

وتدور القصة فـي إطار اجتماعي إنساني مؤثر يعود الى ثمانينيات القرن العشرين عندما تتخلّى أمّ عن إبنتها وتهجر منزل العائلة، لتتوالى الأحداث بشكل درامي فـي وقتنا الراهن، وهو من إﺧﺮاج: جوليان معلوف.

باسل‭ ‬خياط‭ ‬ودانييلا‭ ‬رحمة‭ ‬فـي‭ ‬‮«‬الكاتب‮»‬

أول‭ ‬مسلسل‭ ‬عربي‭ ‬يعرض‭ ‬على‭ ‬Netflix‭ ‬

تزامناً‭ ‬مع‭ ‬عرضه‭ ‬الأول‮ ‬

من المتوقّع أن يكون هذا المسلسل واحداً من أبرز الأعمال الرمضانية المنتظرة، التي ستجمع مجدّداً النجم السوري باسل خياط مع النجمة اللبنانية دانييلا رحمة، إلى جانب الممثلة المتميّزة ندى أبو فرحات.

يجسّد خياط فـيه شخصية “الكاتب يونس جبران” وتدور أحداثه فـي إطار اجتماعيّ بوليسيّ رومانسيّ جديد من نوعه، يعتمد على التشويق البحت ويدخل عالمَي الحب والجريمة بجرأة. وهو من تأليف ريم حنا، إخراج رامي حنا ومن إنتاج شركة “إيغل فـيلمز” للمنتج جمال سنان. وتمّ تصويره فـي مناطق لبنانية مختلفة، ويضم نخبة من الممثلين مثل نقولا دانيال، هيام أبو شديد، غابريال يمين، فادي أبي سمرا وبولين حداد وغيرهم الكثير.

هذا وكشفت شركة “إيغل فـيلمز” أن “الكاتب” هو المسلسل العربي الأول الذي سيتم عرضه على تطبيق “Netflix” وذلك تزامناً مع عرضه الأول فـي الشهر الكريم.

وعلى موقعه على إنستاغرام كتب باسل خياط “نشالله بالتوفـيق والنجاح يارب، وأمنياتي للجميع وكل الزملاء بالنجاح. . أملي نقدملكن محتوى جديد يعجبكن ونكون عند مستوى الظن. . يارب∪.

أما دانييلا رحمة فكتبت: “إلي الشرف اني كون عم مثل قدام عمالقة بالتمثيل، متل باسل خياط وندى بو فرحات، وانو هيدا العمل يكون بنفس الوقت أول مسلسل عربي مشترك عم بينعرض يومياً على نتفلكس خلال شهر رمضان المبارك”.

عابد‭ ‬فهد‭ ‬وستيفاني‭ ‬صليبا‭ ‬فـي‭ ‬‮«‬دقيقة‭ ‬صمت‮»‬

يشارك عملاق الدراما السورية عابد فهد بطولة مسلسل “دقيقة صمت” مع النجمة اللبنانية ستيفاني صليبا.

وكتب عابد فهد عبر حسابه الشخصي على موقع إنستغرام “مسلسل دقيقة صمت فـي شوارع دمشق بسوريا”.

و”دقيقة صمت” من تأليف السيناريست السوري سامر رضوان وللمخرج التونسي المعروف شوقي الماجري.

ويتناول المسلسل حكاية غدير ناصر وأدهم منصور، المحكوم عليهما بالإعدام.

وفـي ساعات الفجر الأولى من أحد الأيام يأمر مدير السجن ضباطه بتنفـيذ الحكم قبل الآوان، لكن تتسارع وتيرة الأحداث بإحراق غرف للمساجين وتعيين مدير جديد للسجن، والقيام بتهريب الجناة إلى خارج السجن بواسطة سيارة المدير الجديد، وإعدام شخصين آخرين نيابة عنهما.

عادل‭ ‬كرم‭ ‬وأمل‭ ‬بشوشة‭ ‬فـي‭ ‬‮«‬راصور‭: ‬دولار‮»‬

يروي المسلسل قصة موظفة مصرف تلتقي بأحد العملاء الذي يغيّر لها حياتها. مسلسل درامي مشوق من إخراج سامر البرقاوي.

للمسلسلات‭ ‬الخليجية‭ ‬حضور‭ ‬كبير

‮«‬مني‭ ‬وفـيني‮»‬

مسلسل درامي يرصد مجموعة من القضايا الاجتماعية فـي إطار تحليلي عميق، وعبر مجموعة من الخطوط الدرامية المتوازية التي تدور أحداثها بين عائلات أبو مشعل، وأبو سعد، وأبو محمد وأبو حنان.

وهو أحدث أعمال الفنانة صمود الكندري الفنية لشهر رمضان المقبل، والذي ستنتجه أيضًا ليكون ثاني تجاربها الإنتاجية.

“مني وفـيني”، تأليف الكاتية هنوف، ومعالجة درامية محمد الكندري، وإخراج عبدالرحمن السلمان،

وأكدّت صمود الكندري أن العمل سيعرض خلال رمضان المقبل، وثمّنت خوضها لتجربة الإنتاج عبر شركتها “صمود برودكشن”، مؤكّدة على أن العمل جديد فـي فكرته ويحمل بين طياته العديد من الخطوط الدرامية، مشيدة بالنجوم المشاركين معها من مختلف الأجيال.

وقال مخرج العمل عبد الرحمن السلمان: أثمّن الدعم الكبير والثقة التى حصلت عليها من قبل الفنانة المنتجة صمود الكندري التى منحتني فرصة تقديم أولى تجاربي الإخراجية من خلال مسلسل “مني وفـيني”.

وتابع السلمان قائلاً: نحن أمام تجربة درامية عالية المستوى من بطولة عدد متميّز من أبرز نجوم الدراما ومنهم، حسين المنصور وباسمة حمادة ومحمد العجيمي وصمود الكندري ومحمود بوشهري وعبدالله بوشهري ومشاري البلام وأحلام حسن وسعود بوشهري وشيماء سبت وشيخة العسلاوي، وحشد من النجوم الشباب. ويدير الإنتاج الفنان ياسر العماري. والعمل كما ذكرت من انتاج صمود برودكشن.

‮«‬عذراء‮» ‬

يتصدَّر مسلسل “عذراء” قائمة مسلسلات رمضان 2019. المسلسل من تأليف الشقيقين محمد شمس وعلي شمس، وإخراج محمد القفاص. تدور الأحداث فـي سجن النساء، بعد أن يصدر حكم على سيدة بالإعدام، ما يفتح الباب أمام طرح قضايا إجتماعية. صُوِّرَت أحداث المسلسل بالكامل فـي دولة البحرين. وهو من بطولة شجون الهاجري وسعاد علي وهيفاء حسين ومشاري البلام.

‮«‬حضن‭ ‬الشوك‮»‬

يعالج هذا المسلسل بشكلٍ دراميّ، واقع العلاقات الاجتماعية، والقصص اليومية.

ويضم مجموعةً من أهمّ الممثلين فـي الخليج العربي. وهو من تأليف عبدالله سعد، وإخراج حمد البدري، وبطولة إبراهيم الحربي ومحمد العلوي وليلى عبدالله وإلهام الفضالة وانتصار الشراح وأحمد مساعد ونور الغندور.

‮«‬سواها‭ ‬البخت‮»‬

مُسلسلٌ كوميديّ تراجيديّ، من بطولة هيا الشعيبي، وهو يلقي الضوء على الحياة ما بعد التقاعد، فـي وقت تتبدَّل عجلة الحياة اليومية. المسلسل من تأليف محمد الكندري وإخراج حسين أبل. ويشارك فـي بطولته كل من وليد الضاعن وشيلاء سبت وفهد البناي ومحمد الصيرفـي وفخرية خميس وأحمد التويجري.

‮«‬موضي‭ ‬قطعة‭ ‬من‭ ‬ذهب‮»

مسلسل كويتي من بطولة الفنان الكوميدي، داود حسين. من تأليف حمد الرومي، وإخراج منير الزعبي، وبطولة أسمهان توفـيق ونور الكويتية ولمياء طارق ويعقوب عبد الله وحسين المهدي وفهد العبد المحسن.

‮«‬أنا‭ ‬عندي‭ ‬نص‮» ‬

من المتوقّع أن يكون من المسلسلات المنافسة بقوة، بطلته الممثّلة سعاد عبد الله. وتدورُ أحداث المسلسل فـي إطار الكوميديا الاجتماعية، وهو من تأليف حمد شملان الرومي، وإخراج منير الزعبي. ويشارك فـي البطولة هدى الخطيب ومحمد العجيمي وبدرية طلبة وشجون الهاجري وفاطمة الصفـي.

‮«‬حدود‭ ‬الشر‮»‬

المسلسل من بطولة حياة الفهد، وتدور أحداثه فـي إطار اجتماعي، إذْ يعود بنا إلى عالم الستينيات. قد يكون ذلك مُستجداً على دراما الخليج التي تطرح بشكل موسمي حالات وقضايا يومية، أو من واقع الحياة. لكن هذه المرة، العودة التاريخيَّة هي إلى العراق، وتاريخ العائلات الكويتية التي كانت لها مصالح وأراضٍ وبساتين فى مدينة أبو الخصيب بالبصرة العراقية. وهو من إخراج أحمد دعيبس، وبطولة أحمد الجسمي وانتصار الشراح وباسم عبدالأمير.

‮«‬اختراق‮»‬

مسلسل درامي سعودي تدور أحداثه حول الإرهاب وآثاره على المجتمعات، وذلك من خلال قصة طبيب يجد نفسه متورطاً رغمًا عنه ضمن جماعة إرهابية. وهو من بطولة: يعقوب الفرحان، ديمة الجندي، نضال نجم، عبدالمحسن النمر، طارق النفـيسي وشيرين باوزير.

إنتاج‭ ‬مصري‭ ‬ضخم‭ ‬رغم‭ ‬غياب‭ ‬نجوم‭ ‬كبار

كما جرت العادة تستعد مصر لموسم رمضان بكم هائل من المسلسلات المتنوعة بين درامية وكوميدية، ولكن اللافت هذا العام غياب بعض من النجوم الكبار ولعل أبرزهم عادل إمام حيث تقرّر تأجيل عرض مسلسله الى رمضان المقبل، ويسرا التي شاركت فـي مسلسل “بيت العيلة” الذي من المرجّح تأجيل عرضه فضلاً عن غياب الفنانة نيللي كريم لأول مرة منذ عام 2013، فبعد أن تمّ الإعلان عن تعاقدها على مسلسل “النصابين” مع الفنان آسر ياسين، لم يبدأ التصوير بسبب عدم الحصول على التصاريح الأمنية اللازمة.

كما إعتذر الفنان عمرو يوسف عن المشاركة فـي رمضان 2019، فأعلن فـي البداية عن بدء تصوير مسلسل “القائمة 36″، إلاّ أنه سرعان ما تمّ الكشف أن العمل سيتمّ تأجيله، نظراً لضخامة إنتاجه وعدم وجود وقت كافِ لإنهائه قبل شهر رمضان.

كذلك ستفتقد الشاشة فـي رمضان 2019، النجم يحيي الفخراني الذي فضّل أن يحصل على إجازة هذا العام، نظراً لأن العمل الذي يحضّره يحتاج إلى وقت وميزانية كبيرة.

غير أنه وبالرغم من هذه الغيابات، إلاّ أن لائحة المسلسلات المصرية فـي رمضان طويلة وهذه جولة على أبرزها:

أمير‭ ‬كرارة‭ ‬فـي‭ ‬‮«‬كلبش‭ ‬3‮»

يتقدّم (سليم الأنصاري) بإستقالته من وزارة الداخلية إلى اللواء (جلال خطاب)، ولكن الأخير يعترض بشدّة على هذا الطلب، وفـي نهاية الأمر وبعد إلحاح يرضخ لطلب الإستقالة، ويتجه (سليم) بعد ذلك إلى تأسيس شركة أمن، ويشاركه (أكرم صفوان)، لكن فـيما بعد تظهر بعض الخلافات بينهما وتتحوّل إلى عداوة وصراعات. من بطولة أمير كرارة، روجينا، ياسر علي ماهر، غنوة محمود وأحمد العوضي.

يشارك أمير كرارة البطولة كلّ من هشام سليم ويسرا اللوزي وهالة فاخر من تأليف باهر دويدار وإخراج بيتر ميمي.

أحمد‭ ‬السقا‭ ‬فـي‭ ‬‮«‬ولد‭ ‬الغلابة‮»‬

يعود أحمد السقا إلى الدراما التلفزيونية بهذا المسلسل الذي يروي قصة رجل صعيدي يعاني من الفقر، يُضطر إلى الذهاب للعمل فـي مهنتين بسبب الظروف القاسية التي يتعرّض لها. فهو مدرّس فـي مدرسة حكومية كما يعمل سائق تاكسي، إلاّ أنه يتورّط فـي تجارة المخدرات. بطولة احمد السقا وادوارد وصفاء الطوخي وانجي المقدم.

المسلسل من بطولة مي عمر وإنجي المقدم ومحمد ممدوح من تأليف إيمن سلامة وإخراج محمد سامي.

‮ ‬محمد‭ ‬رمضان‭ ‬فـي‭ ‬‮«‬زلزال‮»‬

يعود النجم محمد رمضان خلال موسم هذا العام ببطولة “زلزال” تشاركه البطولة النجمة حلا شيحة، فبعد إعتزالها التمثيل تعود مرة أخرى بأول عمل فني من خلال مشاركتها فـي هذا المسلسل.

هذا بالإضافة الى مجموعة من نجوم الدراما المصرية منهم: حسام داغر وماجد المصري وأحمد صيام ونسرين أمين وهنادي مهنى. المسلسل من تأليف عبد الرحيم كمال وإﺧﺮاج إبراهيم فخر، وإنتاج شركة سينرجى.

تدور أحداث المسلسل فـي فترة زلزال 1992، حول رجل يشتري منزلاً بالتقسيط، وحين يأتي موعد سداد القسط الأخير، يحدث زلزال 1992، وينهار المنزل ويموت المشتري وتتوالى الأحداث حيث يرفض البائع تسليم قطعة الأرض التي كان عليها المنزل لورثة المشتري، وتتصاعد الأحداث وتتوالى الخلافات بينهم.

حسن‭ ‬الراداد‭ ‬فـي‭ ‬‮«‬الزوجة‭ ‬الـ‭ ‬18‮»‬

يخوض الفنان حسن الرداد الماراثون الرمضاني بمسلسل “الزوجة الـ 18″، بعد تغيير إسمه، إذ كان يحمل عنوان “الإبن الـ 13″، أشرف على كتابة العمل أمين جمال، وهو من تأليف كل من محمد أبو السعد وخالد أبو بكر ووليد أبو المجد، وإخراج مصطفى فكري.

محمد‭ ‬إمام‭ ‬فـي‭ ‬‮«‬هوجان‮»

تدور الأحداث حول شاب مُلقب من أهل منطقته الشعبية بـ”هوجان”، نظرًا لكونه من ذوي القدرات الخارقة، حيث نراه يسحب سيارات بيده دون مساعدة أحد، كما يثني العملات المعدنية بأصابعه وفمه ويبرع فـي أكل الزجاج، لتذيع شهرة “هوجان” فـي الأفق، ويصبح واحدًا من صفوة المجتمع.

المسلسل بطولة: محمد إمام وكريم محمود عبد العزيز وداليدا خليل وعبير صبري وأسماء أبو اليزيد، من تأليف محمد صلاح العزب وإخراج شيرين عادل.

رجب‭ ‬حسين‭ ‬فـي‭ ‬‮«‬علامة‭ ‬إستفهام‮»‬

ضمن أحداث المسلسل يجسّد “رجب” شخصية مطرب إحدى فرق الأندرغراوند، ولديه فرقة موسيقية ويغني فـي أحد الأماكن، وهي المشاهد التي تمّ تصويرها فـي قصر محمد علي.

مسلسل “علامة إستفهام” من تأليف إسلام حافظ، إخراج سميح النقاش، ومن بطولة محمد رجب، هيثم أحمد زكي، ميرهان حسين، جيهان خليل، إدوارد، نورهان، كوكي، محمود البزاوي، وعبد الرحمن أبو زهرة.

مي‭ ‬عزّ‭ ‬الدين‭ ‬فـي‭ ‬‮«‬البرنسيسة‭ ‬بيسة‮»‬

تجسّد مي عز الدين شخصيتين داخل أحداث المسلسل، الأولى فتاة شعبية، تعمل فـي مجال الأفراح، وترث مدرسة من عمها، الذي يعيش فـي إيطاليا. ويقع فـي حب “بيسة” الفنان أمير المصري وهو إبن الفنانة بوسي. أما الشخصية الثانية، فهي الجدة، التي تعيش معها، وبشكل كوميدي تفرض إتاوات على أهل المنطقة، وتفكر الأسرة فـي وضعها بدار مسنين كما يظهر شخص يدّعي أنه إبن عمها وأحق بالميراث، لتدور بعض المفارقات الكوميدية.

يشارك مي عزّ الدين البطولة كل من مي حسن وإيمان السيد وسامي مغاوري، تأليف مصطفى عمر وفاروق هاشم وإخراج أكرم فريد.

ياسمين‭ ‬عبد‭ ‬العزيز‭ ‬فـي‭ ‬‮«‬لآخر‭ ‬نفس‮»‬

تدور أحداث هذا المسلسل فـي إطار درامي إجتماعي مشوّق، تلعب فـيه ياسمين عبد العزيز شخصية مهندسة تتعرّض لكثير من المواقف، وهي متزوجة من ضابط شرطة ولديها ولد وبنت.

هذا العمل من بطولة أحمد العوضي وأحمد صلاح حسني وهاجر الشرنوبي تأليف أمين جمال وطارق الكاشف أما الإخراج فهو لحسام علي.

هاني‭ ‬سلامة‭ ‬فـي‭ ‬‮«‬قمر‭ ‬هادي‮»‬

يروي المسلسل قصة هادي أبو المكارم الذي يجد نفسه فاقداً للذاكرة بعد تعرّضه لحادث ما، ومع مرور الوقت يتذكر بعض الأشياء، لكن الغريب أن شخصيته كانت تتغيّر عندما يظهر القمر فـي السماء، حتى أن إبنته تخاف من معاملته، كما يبدو أنه يتعاطى المخدرات ويشرب الخمر بصورة كبيرة جدًا، فهل للقمر علاقة بشخصيته أم الخمر والمخدرات أم شيء آخر.

يشارك هاني سلامة فـي هذا العمل يسرا اللوزة، داليا مصطفى، مراد كريم، وهو من كتابة إسلام حافظ وإخراج رؤوف عبد العزيز.

إيمي‭ ‬سمير‭ ‬غانم‭ ‬فـي‭ ‬‮«‬سوبر‭ ‬ميرو‮»

تدور أحداث المسلسل فـي إطار كوميدي خيالي، حيث تجسّد إيمي سمير غانم دور ” ميرو” التي تتّسم بقوتها الخارقة، وهي تعمل كصحفـية فـي جريدة ما، وتمر بالكثير من المواقف المضحكة مع أبطال المسلسل الآخرين وهم حمدي الميرغني، محمد ثروت، محمد محمدي، بيومي فؤاد، سمير غانم، ملك قورة، عمر الشناوي، أحمد سلطان، وائل عوني وسلوى عثمان، وهو من كتابة أحمد محي الدين ومحمد حمدي وإخراج وليد الحلفاوي.

حورية‭ ‬فرغلي‭ ‬فـي‭ ‬‮«‬ياسمينا‮»‬

تعود حورية فرغلي إلى الدراما بعد اكتمال شفائها، فـي مسلسل “ياسمينا” الذي تدور أحداثه حول حياة الغجر وأسرارها وطقوسهم اليومية، العمل من تأليف محمد الغيطي وأخراج عبد العزيز حشاد.

ياسمين‭ ‬صبري‭ ‬فـي‭ ‬‮«‬حكايتي‮»‬

تجسّد ياسمين صبري فـي أولى بطولاتها الدرامية دور فتاة تتعرض لصدمة عصبية فـي طفولتها بسبب وفاة والدها أمام عينَيْها، وتدخل فـي خلافات مع عائلة والدها، وتنطلق الأحداث فـي إطار من الرومانسية.

المسلسل من بطولة أحمد حاتم وإسلام جمال ووفاء عامر وتأليف محمد عبد المعطي وإخراج أحمد سمير فرج.

علي‭ ‬ربيع‭ ‬فـي‭ ‬‮«‬فكرة‭ ‬بمليون‭ ‬جنيه‮»‬

حجز علي ربيع مكانًا له فـي المنافسة الرمضانية ويخوضها هذا العام بمسلسل “فكرة بمليون جنيه” الذي تدور أحداثه حول شاب يؤمن بفكرة ما، ويرى فـيها حلاً لكثير من المشكلات التي يمرّ فيها مجتمعه الصغير، فـيحاول تنفـيذها بكل الطرق الممكنة؛ ما يدخله فـي كثير من الأحداث والمفارقات الكوميدية.

المسلسل بطولة : صابرين وسهر الصايغ وصلاح عبد الله من تأليف أمين جمال وإبراهيم محسن وإخراج وائل إحسان.

غادة‭ ‬عبد‭ ‬الرازق‭ ‬فـي‭ ‬‮«‬حدوتة‭ ‬مرة‮»‬

بالرغم من أنها كانت مهدّدة بالخروج من السباق الرمضاني هذا العام، إلاّ أن غادة عبد الرازق تطلّ فـي مسلسل “حدوتة مرة” فـي إطار درامي تراجيدي. تدور أحداث المسلسل حول امرأة تُدعى “مرة” تعيش ماسأة عائلية تهدد حياتها المستقبلية.

العمل من تأليف: عمر عبد الحليم وإخراج ياسمين أحمد وبطولة أحمد صفوت وعبير منير وعبد الرحمن أبو زهرة.

2024-02-14

Cover Star: Yousef Al RefaieCreative Director & Stylist: Sarah Keyrouz Photographer: Daniel Asater Hair & Make Up Artist: Jean Keyrouz بعد أن نجح المغامر الكويتي يوسف الرفاعي فـي تدوين إسمه فـي كتاب […]

بينما يخفّف الشتاء من قبضته، يشهد عالم الموضة تحولاً آسرًا. فـي هذا الربيع، ندعوك للدخول إلى عالم تلتقي فـيه الألوان الرملية مع جاذبية البيئة الخام فـي رقصة متناغمة تمّ التقاطها […]

2024-02-13

يحيي السعوديون يوم التأسيس، الذي يحتفي بذكرى تأسيس المملكة العربية السعودية، الذي يعود إلى عام 1727، ويصادف في الثاني والعشرين من فبراير من كل عام. وتنظم المملكة، في إطار احتفالاتها […]

تتسارع الإستعدادات لاإنطلاقة شهر رمضان المبارك، ويواصل نجوم الدراما خلال الفترة الحالية تصوير مسلسلات موسم رمضان 2024، من أجل اللحاق بالموسم، إذ يتنافس هذا العام عدد من كبار النجوم بأعمال […]

أحرزت كوت ديفوار، الدولة المضيفة، لقب كأس أمم إفريقيا لكرة القدم للمرة الثالثة بتاريخها بعد 1992 و2015، إثر فوزها على نيجيريا 2-1 في المباراة النهائية في أبيدجان. افتتحت نيجيريا التسجيل […]

مع‭ ‬وصول‭ ‬منتخبي‭ ‬قطر‭ ‬والأردن‭ ‬الى‭ ‬نهائي‭ ‬كأس‭ ‬آسيا‭ ‬في‭ ‬قطر،‭ ‬توجّهت‭ ‬الأنظار‭ ‬الى‭ ‬كلّ‭ ‬من‭ ‬النجم‭ ‬القطري‭ ‬أكرم‭ ‬عفيف‭ ‬والأردني‭ ‬موسى‭ ‬التعمري‭ ‬اللذين‭ ‬تنافسا‭ ‬وبقوة‭ ‬على‭ ‬لقب‭ ‬البطولة،‭ ‬على‭ […]

2024-02-12

يشارك النجم المصري أحمد حلمي في موسم دراما رمضان 2024، من خلال مسلسل إذاعي، سيُذاع عبر محطة “نجوم FM“، يحمل اسم “فبركة” تدور أحداثه في إطار لايت كوميدي. هذا ويُشارك […]

يتوجه نادي إنتر ميلان، خلال الصيف المقبل إلى المملكة العربية السعودية، حيث سيخوض مباراة ودية، مع الفريق الفائز بلقب كأس السوبر السعودي. وسيلعب إنتر ميلان، الفائز بالنسخة الأخيرة من كأس […]

تحت عنوان “السعودية فوق ما تتخيل”، أطلقت العلامة التجارية السياحية الوطنية السعودية “مرحباً بكم في المملكة العربية السعودية”، حملة عالمية تسويقية عالمية بالتعاون مع أسطورة كرة القدم وسفير السياحة السعودية […]

استقطب أول مهرجان لموسيقى الجاز في السعودية، جمهور واسع من النساء والرجال، ما يعكس جهود المملكة في الآونة الأخيرة للتخلص من صورتها المحافظة. وتدفق سعوديون وأجانب لحضور المهرجان ومشاهدة الفرق […]

نشرت نيتفليكس، السلسلة الوثائقية السعودية غير المكتوبة Camel Ques، التي تقدم للمشاهدين نظرة من الداخل على الدور المهم الذي تلعبه الإبل في الثقافة السعودية. ويعد هذا الفيلم ثاني مشروع رفيع […]

كشف الجناح الوطني للإمارات عن معرضه في الدورة القادمة لبينالي البندقية للفنون 2024 تحت عنوان “عبدالله السعدي: أماكن للذاكرة.. أماكن للنسيان”، والذي سيضم 8 أعمال فنية تحمل توقيع الفنان الإماراتي […]

انتهى اللقاء الذي حل فيه ريال سوسيداد ضيفاً على مايوركا، في ذهاب نصف نهائي كأس ملك إسبانيا، بالتعادل السلبي ليتأجل حسم المتأهل للنهائي لمباراة الإياب. وعلى ملعب (إيبيروستار)، فشل الفريقان […]

يشارك الممثل والمنتج الحائز على جائزة غولدن غلوب، أوسكار إيزاك، إلى قائمة النجوم المشاركين في نسخة عام 2024 من معرض الشرق الأوسط للأفلام والقصص المصورة MEFCC، أكبر مهرجان للثقافة الشعبية […]

حقق فريق إنتر ميلان فوزاً ثميناً على ضيفه يوفنتوس بهدف دون رد، في المباراة التي جمعتهما على ملعب “سان سيرو” ضمن منافسات الجولة 23 من عمر الدوري الإيطالي لكرة القدم. […]