من عالم الشهرة الى ريادة الأعمال
هكذا يستثمر المشاهير

This slideshow requires JavaScript.

لا يكتفي مشاهير الفن والرياضة بنجاحاتهم وتألقهم، لكنهم يجدون متعة في إضافة لقب “رجل أعمال ” إلى قائمة ألقابهم، إلى جانب إضافة الأصفار أيضًا إلى ثرواتهم، فقد استثمر كثير منهم في الأعمال التجارية والشركات الناشئة مدة طويلة خاصة وأن شهرتهم وثروتهم تعينهم على اكتساب ميزة في المنافسة.

ريان رينولدز رجل أعمال من الطراز الأول

الى جانب كونه ممثلاً لامعاً يشتهر رايان باستثماراته الذكية في الشركات الناشئة وإستراتيجيات التسويق المبتكرة حيث صنع لنفسه اسماً في عالم رجال الأعمال من خلال الاستثمار في هذا النوع من الشركات قبل نقلها إلى مستويات أكبر، ففي عام 2018 أطلق رايان رينولدز وجورج ديوي شركتهما الخاصة لإنتاج الأفلام ووكالة للتسويق الرقمي ماكسيموم إيفورت. وتتكوّن هذه الشركة من جزأين، أحدهما خاص بالإنتاج والثاني بالتسويق.

وفي العام 2018 كذلك اشترى رايان شركة أفيايشن دجين، التي أنشئت عام 2006 ، إلاّ أن نموّ هذه الشركة وتطوّرها حدث تحت إدارة رايان، حيث أسهم مجهود التسويق والترويج من شركة رايان الإعلانية “ماكسيموم إيفورت” في تطويرها بشكل كبير، وبعد عامين فقط باعها بقيمة 610 ملايين دولار.

ومن عالم الطيران انتقل رينولدز الى عالم كرة القدم حيث اشترى في عام 2020 مع وصديقه المنتج والممثل روب ماكهيلني، نادي ريكسهام إيه إف سي، لكرة القدم الذي يعدّ أقدم فريق في ويلز، وثاني أقدم فريق كرة قدم محترف في العالم، فقد أُسّس عام 1864.

ووفقًا للمالكين الجدد فإن الغرض من قيادتهم للنادي هي المضي به قدما في تعزيز مُثُل ريكسهام والعرفان بدعم الجماهير وإيمانها بالنادي.

أما في عالم الاتصالات فيعتبر رايان رينولدز سفير العلامة التجارية ومالك شركة الاتصالات مينت موبيل،  بعد أن استحوذ على حصة الملكية فيها عام 2019.

وشهدت الشركة نمواً وشعبية هائلة بعد انضمام رينولدز بصفته واجهة عامة للعلامة التجارية، وأنشأت شركته التسويقية حملات إعلانية مرحة، لكنها جذابة لشركة الاتصالات السلكية واللاسلكية، وذلك أدى إلى حصول الشركة على الكثير من الجوائز وتقييم المعجبين.

كذلك يستثمر رينولدز في شركة  Password1 لإدارة كلمات المرور، أُسّست عام 2006، وبلغت أرباحها هذا العام نحو 620 مليون دولار أميركي، ما جذب إليها العديد من المشاهير وقادة الأعمال بمن فيهم رايان رينولدز،الذي أصبح أخيرًا الوجه الإعلاني للشركة.

هيو جاكمان

 يستثمر في القهوة

مع تجسيده لشخصية وولفورين عام 2000، تحوّل هيو جاكمان الى أحد أبرز الممثلين في هوليوود وأعلاهم أجراً . والى جانب التمثيل أسس جاكمان في عام 2011 ، شركة قهوة Laughing Man بعد أن استوحى من رحلة عام 2009 إلى إثيوبيا. كما قام ببطولة وإنتاج فيلم Dukale’s Dream ، الذي وثق إنشاء العلامة التجارية.

مارك والبرغ يستثمر في عالم المطاعم

مع عائلته ، افتتح الممثل والبرغ، سلسلة مطاعم للوجبات السريعة ، في Hingham ، ماساتشوستس في عام 2014. ومنذ ذلك الحين ، افتتحت العائلة شركة وطنية تضم 21 موقعًا وثلاث شاحنات طعام. لديه أيضًا استثمارات في F45 Training ، وهي تجربة تمرين فريدة من نوعها تلبي احتياجات مجموعات مختلفة من الأشخاص ، بما في ذلك نجوم الدوري الاميركي للمحترفين ومؤثري اللياقة البدنية.

كانيه ويست يثور على عالم منصات البث الموسيقي

في فبراير الماضي خاض المغني كانيه ويست غمار استثمار قد يشكل تحولاً في صناعة الموسيقى، إذ كشف مغني الراب الأميركي عن بداية قوية لحملته التي أطلقها في مواجهة منصات بث الموسيقى بتخصيص جهاز صغير متصل بالإنترنت لبث أغنيات ألبومه الجديد “دوندا 2”.

وقد حقّق مشغل الموسيقى الخاص بأغانيه “ستيم بلير” مبيعات بلغت أكثر من 2.2 مليون دولار خلال اليوم الأول من طرحه للجمهور علماً أن سعر الجهاز 200 دولار أميركي.

وكان المغني أعلن عن اتخاذه موقفاً تجاه منصات بث الموسيقى بشأن ما اعتبره تعاملاً غير منصف بحق المغنين والموسيقيين، مشيراً إلى حصولهم على 12في المئة فقط من عائدات بث الموسيقى على منصات البث المدفوع.

وكتب ويست عبر حسابه على إنستغرام: “حققنا 2.2 مليون دولار من المبيعات خلال 24 ساعة، شكراً لكم يا رفاق”.

وأكد المغني أنه سيتجنب التعاقد مع خدمات بث الموسيقى، مثل سبوتيفاي، أمازون، يوتيوب وآبل، لكون “سياستها غير عادلة بالنسبة للمغنين ومنتجي الموسيقى”.

وتوعد المغني: “حان الوقت لتحرير الموسيقى من هذا النظام الظالم، لقد حان الوقت لتولي زمام الأمور وإدارة شؤوننا الموسيقية”.

ويحتوي جهاز تشغيل الموسيقى الخاص بمغني الراب على سعة تخزين تبلغ 8 غيغابايت، ويأتي مع وصلات USB وسماعات رأس ومكبر صوت.

الى ذلك حققت ماركة ملابس مغني الراب ، Yeezy (المصنوعة بالتعاون مع Adidas) ، نجاحًا هائلاً بين المستهلكين ، وقدّر بنك أوف أمريكا قيمتها بنحو 3 مليارات دولار في عام 2019.

آشتون كوتشر

مستثمر ناجح في شركات التكنولوجيا

قبل احترافه التمثيل عمل أشتون كوتشر في مجموعة متنوعة من الوظائف الغريبة منذ نعومة أظافره. وشملت هذه الوظائف رعاية الحديقة، والعمل في المزرعة، وحتى المشاركة في بناء السقوف. ويقول كوتشر أنه وفر كل قرش لمدة عام ونصف، وفي سن 13، اشترى دراجة ثلجية بسعر 1,400 دولار.

ومع دخوله عالم عرض الأزياء والتمثيل امتلك كوتشر الشهرة والأموال اللازمة للمشاركة في تأسيس شركة رأسمالية استثمارية في عام 2010، تسمى A-Grade Investments ،حيث أنشأ هذه الشركة مع اثنين من المستثمرين الآخرين، وهما جاي أوسيري و رونالد بوركل. ويتمثل مجال عمل الشركة الأساسي بالاستثمار في شركات التكنولوجيا التي تغير الكيفية التي يتناسب بها المستهلكون مع السوق. حيث نفذت الشركة العديد من الاستثمارات في الشركات الناجحة من هذا النوع، مثل Spotify و Uber و Airbnb.

وقد نشرت مجلة فوربس مقالاً مميزاً عن شركة A-Grade بعنوان “كيف أسس أشتون كوتشر و جاي أوسيري صندوقًا استثماريًا بقيمة 250 مليون دولار” وذكر المقال أن هذا الصندوق الاستثماري حقق مبلغ مقدّر بنحو 250 مليون دولار من استثمار مبدئي قدره 30 مليون دولارًا فقط.

روبرت دي نيرو يستثمر في عالم الضيافة

الى جانب عمله في مجال السينما كممثل ومنتج ومخرج، استثمر روبرت دينيرو الذي تقدر ثروته بـ 500 مليون دولار في قطاع الضيافة إذ شارك في تأسيس سلسلة مطاعم Nobu الشهيرة عام 1994 ، ومنذ الاستثمار الأولي ، امتلك الممثل وشركاؤه 39 مطعمًا وثمانية فنادق فاخرة في خمس قارات تحت العلامة التجارية Nobu Hospitality.

ليبرون جيمس يستثمر في الرياضة والترفيه.. والبيتزا

أحرز لاعب الـ NBA الشهير ليبرون جيمس على أرض الملعب، 4 جوائز، 3 بطولات، ويعد سادس أغلى لاعب أجراً في العالم. أما خارج الملعب، فقد وقّع صفقة مدى الحياة مع شركة نايكي بأكثر من مليار دولار.

نتيجة لنجاحه في الملعب وخارجه، اقتنى جيمس سيارات ومنازل مذهلة ولا يزال لديه الوقت لعائلته، وفقاً لموقع “بيزنيس انسايدر” الأميركي.

ويمتلك جيمس حصة في نادي ليفربول الانكليزي، إذ اشترى نسبة 2 في المئة مقابل 6.5 ملايين دولار، والتي تبلغ حالياً نحو 32 مليون دولار أميركي. كما وصفه الملياردير الأميركي والمدير التنفيذي لشركة Berkshire Hathaway العالمية بأنه ذكي في الأمور المالية.

كذلك يمتلك ليبرون جيمس حصة في عدد من الشركات ، من بينها سلسلة مطاعم Blaze Pizza وشركة الإنتاج SpringHill Entertainment.

جاي زي

 مسيرة مميزة في عالم الموسيقى والأعمال

يستثمر جاي زي في الفنّ والغناء والموسيقى وينجح، تمامًا كما ينجح في عالم الأعمال. إذ يؤمن جاي زي ببناء العلامات التجارية بدلًا من مجرّد تأييدها.

في الواقع، هو يمتلك حصصًا في أرماند دي بريجنا مشروبات D’Usse ، وحصصاً في أوبر، وفي خدمة بثّ الموسيقى تيدال، بالإضافة إلى مجموعة فنية تبلغ قيمتها 50 مليون دولار .

وبدأ جاي زي مسيرته في عالم الأعمال والاستثمار في عام 1999 ، حيث أسس خط الملابس Rocawear ، كما  أسس سلسلة 40/40 Club في عام 2003 وقدمت له الشركتان الأموال لإنشاء شركة Roc Nation الترفيهية في عام 2008.

فاريل ويليامز

 مشغول بالأعمال التجارية

على الرغم من أن غالبية ثروة فاريل ويليامز تأتي من عمله في صناعة الموسيقى ، إلا أن هذه ليست الطريقة الوحيدة التي أصبح بها فاريل ويليامز ثريًا للغاية. عمل ويليامز في العديد من الاستثمارات. فإلى جانب كونه حائزًا جائزة جرامي وأوسكار، فإن ويليامز مشغول جدًا بالمشاريع التجارية. أطلق خطوط ملابس Billionaire Boys و Ice Cream في عام 2005 وهو المدير الإبداعي في Bionic Yarn ، وهي شركة تصنع الأقمشة من البلاستيك الموجود في البيئات البحرية / الساحلية.

كيفن كوستنر

 يستثمر في مجال البيئة

اشترى كيفن كوستنر في عام 1995، شركة Ocean Therapy Solutions مقابل 24 مليون دولار ، والتي تركز على الآلات التي تساعد في فصل الزيت عن الماء في حالات الكوارث الكبرى. أصبحت الشركة مشهورة عندما طلبت شركة BP بعض أجهزتها خلال تسرب المياه في Deepwater Horizon في عام 2010.

2022-10-06

أعلن المجلس الأولمبي الآسيوي، الثلاثاء، اختيار السعودية لاستضافة دورة الألعاب الآسيوية الشتوية في عام 2029، في مدينة نيوم، التي يقول القائمون عليها، إنها ستضمّ مُجمّعاً للألعاب الشتوية. وكانت السعودية قد […]

2022-10-05

اختارت علامة الأزياء الفاخرة بالنسياغا مغني الزفاف السوري الشهير “عمر سليمان” لتقديم عرض ما بعد أسبوع الموضة في باريس. هذا واستضافت العلامة التي تشتهر بإبداعاتها الغريبة في بعض الأحيان، عرضاً […]

يُقدّم ريتشارد ميل ساعة RM 88 أوتوماتيك توربيون سمايلي الجديدة، التي تُجسّد واحدة من أهم أساسيات نجاح العلاقات الاجتماعية في العالم، الابتسامة. ويُعدّ التوربيون الأوتوماتيكي RM 88 الذي صُمّم داخلياً […]

أعلنت شركت رياضة المحركات السعودية عن موعد عودة سباق جائزة السعودية الكبرى STC للفورمولا 1 إلى جدّة، خلال الفترة من 17 وحتى 19 آذار/مارس 2023. هذا وستشكّل الزيارة الثالثة لِقِمَّة […]

يُعتبر مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي منصّة فريدة وراسخة للاحتفاء بالسينما، والتقاء الثقافات وتعميق الآفاق. لذا فإنه ليس مجرّد مهرجان لمشاهدة الأفلام فحسب، بل منصّة ثريّة ومتكاملة، تحتفي بكل أبعاد […]

2022-10-04

يتربّع‭ ‬منتجع‭ ‬شاطئ‭ ‬العنوان‭ ‬فـي‭ ‬قلب‭ ‬‮«‬ذا‭ ‬بيتش‮»‬‭ ‬و«جميرا‭ ‬بيتش‭ ‬ريزيدنسز»؛‭ ‬وهو‭ ‬أول‭ ‬منشأة‭ ‬ضيافة‭ ‬تابعة‭ ‬لمجموعة‭ ‬العنوان‭ ‬للفنادق‭ ‬والمنتجعات‭ ‬على‭ ‬الواجهة‭ ‬البحرية‭. ‬ويساهم‭ ‬هذا‭ ‬المشروع‭ ‬الذي‭ ‬طوّرته‭ ‬شركة‭ ‬‮«‬العين‭ […]

2022-10-03

أطلق منظمو قطر لكأس العالم 2022، منصّة رسمية للإقامة خاصّة للبطولة، مع إعطاء الأولوية لحاملي التذاكر، مما يعني أن الزوار الذين يصلون إلى قطر بدون تذاكر مباراة قد لا يتمكنون […]

كشفت غينيس للأرقام القياسية، السلطة الرسمية لرصد وتسجيل الأرقام القياسية حول العالم، عن نسخة كتابها السنوي 2023 اليوم في مختلف أنحاء العالم. حيث طغى على سمة هذا العام الأرقام القياسية […]

احتفاءً بالحدث التاريخي لأول بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 TM تُقام في المنطقة، يحتضن متحف قطر الأولمبي والرياضي 3-2-1، معرض ” عالم كرة القدم ” في الفترة الممتدة من […]

أقامت دار كريستيز مزاد خيري احتفاءً بمرور ستين عاماً على إطلاق سلسلة أفلام جيمس بوند، حيث أعلنت شركة أستون مارتن عن نجاح نموذج مطابق لسيارة أستون مارتن دي بي 5، […]

أكثر‭ ‬من‭ ‬330‭ ‬سيارة‭ ‬من‭ ‬أكثر‭ ‬السيارات‭ ‬شهرة‭ ‬في‭ ‬العالم‭ ‬والتي‭ ‬نادرًا‭ ‬ما‭ ‬يتمّ‭ ‬مشاهدتها‭ ‬على‭ ‬الطرقات،‭ ‬إلى‭ ‬جانب‭ ‬أحدث‭ ‬السيارات‭ ‬المبتكرة‭ ‬من‭ ‬قبل‭ ‬كبار‭ ‬الشركات،‭ ‬تألّقت‭ ‬في‭ ‬النسخة‭ ‬السادسة‭ […]

يُعدّ‭ ‬التقويم‭ ‬الدائم‭ ‬أحد‭ ‬أكثر‭ ‬التعقيدات‭ ‬تحدّياً‭ ‬فـي‭ ‬عالم‭ ‬صناعة‭ ‬الساعات،‭ ‬وما‭ ‬يدل‭ ‬على‭ ‬الإتقان‭ ‬فـي‭ ‬صناعة‭ ‬هذه‭ ‬الساعة،‭ ‬هو‭ ‬تصميمها‭ ‬بآلية‭ ‬الحركة‭ ‬الأوتوماتيكية‭ ‬التي‭ ‬تضبط‭ ‬اليوم‭ ‬والتاريخ‭ ‬من‭ ‬كل‭ […]

يعتبر‭ ‬نديم‭ ‬شرفان‭ ‬الشخصية‭ ‬الأبرز‭ ‬في‭ ‬فرقة‭ ‬‮«‬ميّاس‮»‬‭ ‬اللبنانية‭ ‬التي‭ ‬حصلت‭ ‬على‭ ‬شهرة‭ ‬واسعة‭ ‬عقب‭ ‬تحقيقها‭ ‬الفوز‭ ‬في‭ ‬برنامج‭ ‬المواهب‭ ‬الشهير‭ ‬America’s got talent،‭ ‬وبدأ‭ ‬الجميع‭ ‬يبحث‭ ‬عن‭ ‬الشخص‭ ‬المحرّك‭ […]

2022-09-30

تمّ الكشف عن إصدار فيلم جديد يجسّد قضية التشهير المرفوعة من ” جوني ديب ” ضد زوجته السابقة ” آمبر هيرد “. ويأتي هذا الفيلم بعد مرور أربعة أشهر فحسب […]

١٠ أكتوبر  إتفاق بريطاني-عراقي مبدئي، يقضي بإنتهاء الإنتداب البريطاني على العراق، الذي صبح عضوًا في هيئة الأمم ودولة مستقلة بتاريخ ٣ أكتوبر ١٩٣٢.١٥ أكتوبرفيرديناند الأول ينصّب ملكًا لرومانيا، التي أصبحت جمهورية عام […]